النجف: دعا رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر البحرين الثلاثاء إلى العفو عن متظاهرين شيعيين حكم عليهما بالإعدام في مقتل رجلي شرطة في المملكة التي تسكنها غالبية من الشيعة.

وقال مقتدى الصدر في بيان أصدره مقر حركته في مدينة النجف العراقية إنه يطلب من حكومة البحرين العفو عن الشابين اللذين حكم عليهما بالإعدام لمشاركتهما في تظاهرات سلمية.

وفي 22 ايار/مايو اصدرت محكمة السلامة الوطنية الاستثنائية في البحرين حكمًا بالإعدام بحق محتجين شيعيين، هما علي عبدالله حسن السنكيس وعبدالعزيز عبدالرضا إبراهيم حسين، رغم الدعوات الدولية إلى إلغاء هذا الحكم.

ودين الرجلان، إضافة الى خمسة اخرين حكم عليهم بالسجن المؤبد، بدهس شرطيين خلال الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح مطلع هذا العام. وقال الصدر إن مثل هذه الأمور تباعد بين الحكومة والشعب، داعيًا الحكومة إلى الاقتراب من الشعب والعمل من أجل مصلحته.

وتقول السلطات ان اربعة شرطيين قضوا بعدما دهستهم سيارات اثناء الاحتجاجات. وبدأ الشيعة، الذين يشكلون الغالبية في البحرين التي يحكمها السنّة، تظاهرات في البحرين في 14 شباط/فبراير، الا ان السلطات سيطرت عليها في منتصف آذار/مارس، فيما نشرت قوة خليجية وشنت حملة اعتقالات بحق ناشطين معارضين. وخلفت الاحداث بحسب السلطات، 24 قتيلاً، بينهم اربعة شرطيين. وقضى اربعة ناشطين في الاعتقال.