عمان: طلبت وزارة الخارجية الاردنية من نظيرتها السورية ايضاحات حول اعدام اردنيين اثنين في سجن سوري الصيف الماضي، كما افاد مصدر في الخارجية الأردنية الجمعة. وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان quot;الوزارة خاطبت نظيرتها السورية للاستيضاح حول ظروف مقتل المواطنين الاردنيين سامي عبد الدايم وابراهيم شعفاطي في سجن سوريquot;.

واضاف quot;حتى الآن لم يصلنا اي رد من السلطات السورية حول الموضوعquot;. من جانبه، قال المحامي عبد الكريم الشريدة رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الانسان لفرانس برس quot;وصلتنا معلومات مؤخرا بان الأمن السوري اعدم اردنيين اثنين رميا بالرصاص في سجن صيدنايا في تموز/يوليو الماضيquot;.

واوضح ان quot;الاثنين كانا محكومين اصلا بالسجن المؤبد وعقب احداث الشغب في سجن صيدنايا عام 2008 اعيدت محاكمتهما فحكم عليهما بالاعدام، ونفذ حكم الاعدام بهما الى جانب محكوم فلسطيني وسوريين رميا بالرصاصquot;. ووفقا لمنظمات تعنى بحقوق الانسان يقبع نحو 250 سجينا اردنيا في السجون السورية غالبيتهم على خلفية تهم سياسية وبعضهم لم يخضع لمحاكمة.

وقمعت السلطات السورية في تموز/يوليو 2008 اضطرابات في سجن صيدنايا العسكري، قالت دمشق حينها ان quot;مساجين محكومين بجرائم التطرف والارهاب اقدموا على اثارة الفوضى والاخلال بالنظام العام في السجن (40 كلم شمال دمشق) واعتدوا على زملائهمquot;.

وقالت منظمة العفو الدولية في تموز/يوليو 2010 ان اكثر من 50 سجينا كانوا لا يزالون في عداد المفقودين. وقد اكدت منظمات سورية غير حكومية ان عملية قمع الشغب في سجن صيدنايا، احد اكبر سجون سوريا، اوقعت 25 قتيلا على الأقل.