نيويورك: قتل 25 شخصا الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية فيما اصدرت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا يدين استمرار النظام السوري في قمع الحركة الاحتجاجية ضده.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;اربعة فتيان (10 و11 و13 و15 عاما) قتلوا برصاص طائش اطلقه رجال الامن بشكل عشوائي من حاجز امني وعسكري مشترك يقع بين كفرلاها وتلدو في قرى الحولةquot; في ريف حمص (وسط).

من جهتها، اوردت لجان التنسيق المحلية المشرفة على الحركة الاحتجاجية في سوريا لائحة باسماء الفتيان الاربعة الذين quot;استشهدوا في الحولةquot;.

كما اعلن المرصد quot;استشهاد مواطن في بلدة تلبيسة اثر اطلاق رصاص عشوائي من حواجز عسكرية امنية مشتركة في محيط البلدة ومقتل عسكري منشق برصاص قوات الامن السورية في مدينة القصيرquot;.

وفي مدينة حمص، قتل شخصان احدهما quot;مختل عقليا اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في حي الخالدية حيث يسمع اطلاق كثيف للنار و(قتل الثاني) في حي كرم الزيتونquot;.

واضاف quot;استشهد مواطن من حي دير بعلبة اثر اطلاق الرصاص عليه من سيارة للامن على حاجز في شارع الزير كما اصيب خمسة اشخاص بجراح اثر اطلاق رصاص عشوائي من قوات الامن في حي القصورquot;.

وفي ادلب (شمال غرب)، اعلن المرصد quot;مقتل ثلاثة اشقاء اثر اطلاق قوات الامن الرصاص على سيارتهمquot;.

وفي ريف حماة (وسط) قتل مواطن برصاص الامن الذين كانوا يطلقون النار خلال عملية مداهمات في بلدة صورانquot;.

وتحدث المرصد ايضا عن quot;استشهاد فتى يبلغ 12 عاما اثر اطلاق الرصاص على تظاهرة في دير الزورquot; وعن quot;استشهاد مواطن يبلغ من العمر 37 عاما اثر اطلاق رصاص من قوات الامن في بلدة كفرنبل بمحافظة ادلب على تظاهرة مساء اليومquot;.

وفي محافظة ادلب ايضا، quot;استشهد مواطنان اثر اصابتهما بشظايا رشاشات ثقيلة عندما كانا يعملان بورشة بناء بقرية معرشمشة قرب مدينة معرة النعمانquot; وفق المصدر نفسه.

وفي اطراف درعا (جنوب)، قال المرصد ان quot;ثمانية مواطنين سوريين استشهدوا هم اربعة مدنيين واربعة عساكر منشقين اثر اطلاق رصاص مساء الثلاثاء من قبل قوات امنية وعسكرية خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السوريةquot;.

وفي نيويورك، دانت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين، وذلك في تصعيد للضغوط الدولية على الرئيس السوري بشار الاسد.

وجاءت الادانة في قرار حصل على 122 صوتا مقابل اعتراض 13 صوتا وامتناع 41 عن التصويت. واتهم مندوب سوريا في الامم المتحدة الدول الاوروبية التي دعمت القرار وهي بريطانيا وفرنسا والمانيا quot;بالتحريض على الحرب الاهليةquot;.

ودان القرار quot;بقوة انتهاكات السلطات السورية المستمرة والخطيرة والمنهجية لحقوق الانسانquot; مشيرا الى quot;عمليات القتل التعسفيةquot; وquot;اضطهادquot; المحتجين والمدافعين عن حقوق الانسان، داعيا الى وقف العنف.

وفي باريس، رحب وزير خارجية فرنسا الان جوبيه بالقرار وقال ان quot;التصويت دليل على تحرك المجتمع الدولي لادانة هذه الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام السوري، ليطلب الوقف الفوري للعنف ضد المدنيين ويدعو سوريا الى اتاحة المجال للجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الانسان للقيام بمهمتها على الارضquot;.

وفي لندن، اشاد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ quot;بالتاييد الواسع للقرار، الذي رعته خصوصا الاردن والمغرب والسعودية والكويت وقطر والبحرين وتركياquot;.

الا ان المبعوث السوري في الامم المتحدة بشار جعفري اتهم الدول الاوروبية بشن quot;حرب اعلامية وسياسية ودبلوماسية على سوريا والتدخل في شؤوننا الداخليةquot;.

وقال ان بريطانيا وفرنسا والمانيا quot;جزء من تصعيد العنف في بلاديquot; وquot;تنشر الفتنة العنيفةquot; في سوريا.

واضاف ان مشروع القرار quot;تناسى الاشارة الى الجماعات المسلحة التي تعبث بامن المواطنين وسلامة الممتلكات العامة والخاصةquot;.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء ان اندلاع quot;حرب اهلية شاملةquot; في سوريا هو quot;امر محتمل فعلاquot;، وذلك اثر لقائه الرئيس التركي عبدالله غول في لندن.

واضاف ان تركيا التي تبنت نهجا حازما جدا حيال سوريا والجامعة العربية quot;اثبتتا نهجا قياديا يستحق الترحيبquot; في شان الملف السوري، لافتا الى ان quot;هذا الامر يوفر لنا سبيلا لوضع حد لوحشية هذا النظام الذي افلس معنوياquot;.

ودانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;باشد العبارات القمع الوحشي في سورياquot; وذلك خلال لقائها وفدا من المعارضة السورية، وفق ما نقلت متحدثة باسمها الثلاثاء في بيان.

والتقت اشتون اعضاء في المجلس الوطني السوري المعارض في اطار quot;الجهود الراهنة لاجراء حوار مع ممثلين للمعارضة يتمسكون باللاعنف وبالقيم الديموقراطيةquot;.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال امام الكتلة البرلمانية لحزبه quot;العدالة والتنميةquot; في مجلس النواب مخاطبا الرئيس السوري quot;عليك التنحي من اجل خلاص شعبك وبلادك والمنطقةquot;.

ووجه اردوغان انتقادات جديدة الى الاسد الذي اكد في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة quot;صنداي تايمزquot; استعداده quot;الكاملquot; للقتال والموت من اجل سوريا اذا اضطر لمواجهة تدخل اجنبي. وقال اردوغان مخاطبا الاسد quot;ان القتال ضد شعبك .. ليس بطولة بل هو جبنquot;.

وتابع quot;اذا اردت امثلة على قادة قاوموا حتى الموت ضد شعوبهم، انظر الى المانيا النازية، انظر الى هتلر، وانظر الى موسوليني وتشاوشيسكو في رومانياquot;.

وبالتوازي، اعلن المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انه quot;يجري مشاورات موسعة مع عدد من الشخصيات والقوى السياسية السورية بهدف الإعداد للمرحلة الانتقالية وفق ما نصت عليه مبادرة جامعة الدول العربيةquot;.

واتفق مسؤولون في المجلس الوطني مع quot;عدد من الشخصيات الوطنية ومسؤولي قوى سياسية وناشطين من الحراك الثوري في القاهرةquot; على quot;تشكيل لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن قوى سياسية وشخصيات مستقلة تتولى الدعوة إلى عقد مؤتمر وطني سوري يشرف على الإعداد للمرحلة الانتقالية برعاية الجامعة العربيةquot;، بحسب البيان.

وكان المجلس الوطني السوري اعلن الاحد مشروع برنامجه السياسي الذي يشمل quot;الية اسقاط النظامquot; واجراء انتخابات لجمعية مهمتها وضع دستور جديد.

والمجلس الوطني السوري الذي اعلنت ولادته رسميا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في اسطنبول ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متنوعة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزاب كردية واشورية.

ميدانيا وفي حمص، افاد المرصد ان quot;قوات الامن نفذت حملة اعتقالات اسفرت عن اعتقال 23 شخصا على الاقل في حيي البياضة والخالدية الذي يشهد تضييقا للخناق وتعزيزا للحواجز الامنية والعسكريةquot;.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الجهات المختصة في حمص quot;القت القبض على 14 مطلوبا في دير بعلبة والاوراس (...) كما القت القبض على خمسة مسلحين فى منطقة الرستن وتلبيسة وتسعة اخرين في تلكلخquot; مشيرة الى انها ضبطت كمية من الاسلحة معهم.

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان عددا من العناصر التي تنتمي للقوات المسلحة السورية لجأت الى الاردن quot;بطرق غير مشروعةquot;، فيما نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة وجود وحدات منشقة عن الجيش السوري في المملكة.

وقال جودة في مقابلة مع التلفزيون الاردني بثت مساء الاثنين الثلاثاء ان quot;عددا من الاخوة السوريين جاؤوا الى الاردن، بعضهم عبر الحدود بطريقة مشروعة، وآخرون دخلوا بطرق غير مشروعةquot;.

وتتحدث اوساط المعارضة السورية عن حدوث انشقاقات في الجيش النظامي السوري اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي ما اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.