نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة انه quot;مستعدquot; لتقديم مساعدة الى الجامعة العربية في الخطوات التي تعتزم القيام بها بشأن الملف السوري، حسب ما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نيسركي.
وكانت الجامعة العربية وجهت الخميس انذارا الى دمشق بضرورة الموافقة على البروتوكول الذي ينظم ارسال مراقبين الى سوريا قبل الساعة 13,00 من يوم الجمعة تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية عليها وطلب مساعدة الامم المتحدة في حال الرفض. ومرت المهلة من دون ان ترد سوريا على طلب الجامعة العربية.

وقال المتحدث الاممي ان الامين العام quot;قلق جدا ازاء تفاقم الازمة وازاء التزايد المطرد لعدد القتلى في سورياquot; مضيفا ان بان كي مون quot;مستعد لتقديم الدعم اللازم بما يتوافق مع مسؤولياته وفي اطار التعاون بين الامم المتحدة والجامعة العربيةquot;.
وقال ايضا ان بان كي مون يدعم quot;اقتراح الجامعة العربية بارسال مراقبين لحماية المدنيين في سوريا ويحث السلطات السورية على الموافقة على هذه المهمة والتعاون معها بشكل كامل كما تطالب الجامعة العربيةquot;.

واوضح ان اجهزة نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة quot;هي على اتصال بالامانة العامة للجامعة العربيةquot;.
وافاد مصدر دبلوماسي ان الجامعة العربية يمكن ان تطلب مشاركة خبراء من الامم المتحدة في مهمة المراقبين الى سوريا في حال حصلت هذه المهمة.