أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي فوغ راسمسون عن مقتل الجنود الباكستانيين عبر رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة الباكستاني رضا جيلاني.


بروكسل: صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندريس فوغ راسموسن الاحد انه وجه رسالة الى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني يعرب فيها عن اسفه لمقتل 24 جنديا باكستانيا في ضربة جوية، وهو الحادث الذي وصفه بquot;المأساوي وغير المتعمدquot;.

وقال راسموسن في بيان quot;كتبت الى رئيس الوزراء الباكستاني لاوضح ان مقتل افراد من القوات الباكستانية هو امر غير مقبول ويجب التنديد به شأنه شأن مقتل قوات افغانية ودوليةquot;.

واضاف راسموسن quot;لقد كان حادثا مأساويا غير متعمدquot;.

وكانت باكستان قد اعربت عن quot;سخطها البالغquot; ازاء مقتل جنودها فيما قالت انه استهداف من جانب طائرات تابعة للحلف الاطلسي قبل فجر السبت.

ومازالت تساؤلات اساسية بانتظار الرد حول ملابسات ما حدث في مهمند بالمناطق القبلية الحدودية بين باكستان وافغانستان حيث تقول باكستان ان الحلف الاطلسي استهدف موقعين حدوديين quot;دون مبررquot;.

ومن المتوقع ان تنظر التحقيقات فيما اذا كانت القوات الافغانية والاميركية التي تعمل على الجانب الافغاني من الحدود تعرضت لاطلاق النار اولا، سواء من جانب مسلحين او من جانب الجيش الباكستاني.

يذكر ان قوات الحلف تنفذ بشكل منتظم عمليات ضد متمردي طالبان القريبين من الحدود بين باكستان وافغانستان، وهي الحدود غير الواضحة في كثير من المناطق، ومن غير المعروف الى اي مدى تجري تلك العمليات بالتنسيق مع الجانب الباكستاني.