بغداد: اعلن السفير الاميركي لدى العراق جيمس جيفري الاحد ان بلاده ستنفق ستة مليارات دولار في العراق العام المقبل، رغم ان الجنود الاميركيين سيكلمون انسحابهم من البلاد بشكل كامل بحلول نهاية العام الحالي.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في 21 تشرين الاول/اكتوبر ان القوات الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية 2011، الا ان بغداد ستبقى بعد ذلك موقعا لاكبر سفارة اميركية في العالم ضمن مهمة دبلوماسية تشمل حوالى 16 الف موظف حول العراق.

وقال جيفري لصحافيين في مقر السفارة quot;هناك برامج سنطبقها بموازنة تبلغ اكثر من ستة مليارات دولار، وتشمل برنامج اللاجئين ومسائل عدة اخرى امنية وغير امنيةquot;.

واصاف ان quot;الميزانية المباشرة هي 6,2 مليارات دولارquot;.

وذكر ان quot;هناك اقل من 300 مليون دولار ستنفق على برنامج اللاجئين، علما ان هذه الاموال لا تذهب مباشرة الى الموازنة الخاصة بالمهمة العراقية، لكننا نتلقى حصة مهمة منها هنا حيث انها تستخدم ايضا في نشاطات ومناطق اخرى مثل الاردن وسورياquot;.

واسقط تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة نظام صدام حسين العام 2003، الا ان البلاد لا تزال تشهد منذ ذلك الحين اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الاف العراقيين وآلاف الجنود الاميركيين، فيما كلفت حرب العراق مئات ملايين الدولارات.