قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زعيم القائمة العراقية اياد علاوي

رفض زعيم القائمة العراقية اياد علاوي مطالبة بعض المحافظات العراقية بتشكيل اقاليم مستقلة اداريا واقتصاديا


اربيل:اعلن زعيم القائمة العراقية اياد علاوي الجمعة لوكالة فرانس برس رفضه مطالبة بعض المحافظات العراقية بتشكيل اقاليم مستقلة اداريا واقتصاديا، معتبرا ان quot;الطائفية السياسيةquot; تقف وراء هذه المطالب.
وصوت مجلس محافظة صلاح الدين ذات الغالبية السنية في 27 تشرين الاول/اكتوبر بالغالبية على اعلان المحافظة اقليما مستقلا quot;اداريا واقتصادياquot;، الامر الذي رفضته الحكومة واعتبرت ان توقيته غير مناسب.

وقال علاوي لفرانس برس خلال زيارته الى اربيل (320 كلم شمال بغداد) ان quot;الدعوة لتشكيل اقاليم رغم اقرارها في الدستور، تعد مبكرة والطائفية السياسية التي اعتمدت في البلاد هي التي دفعت الى ردود افعال بالمطالبة بهاquot;.
واضاف ان quot;العراق الان بحاجة الى مؤسسات تحمي وحدته وسيادته وامنهquot;.

واوضح رئيس الحكومة السابق ان quot;الدستور العراقي اقر اقامة الاقاليم، لكننا نعلم اننا اذا دخلنا في هذا الامر ستحدث صدامات على الحدود الإدارية والثروات والنفط والغازquot;.
ويعد موقف علاوي معارضا لموقف قياديين بارزين في القائمة العراقية، فقد اكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خلال مؤتمر صحافي قبل حوالى اسبوعين ان quot;تشكيل الاقليم حق كفله الدستور وان مجلس النواب يدعم هذا القرارquot;.

كما قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في مناسبة اخرى ان quot;تشكيل الاقاليم مبدأ كفله الدستور ولا يهدد وحدة العراقquot;.
لكن علاوي شدد على خطورة هذه المطالب، قائلا ان quot;الاستعجال بانشاء الاقاليم يعد بمثابة صب الزيت على النارquot; في اشارة لعدم استقرار اوضاع البلاد.

وذكر علاوي باهمية اصدار قوانين تنظم تشكيل الاقاليم، قائلا quot;من المهم وجود قانون يعمل على توزيع الثرواتquot;.
وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يطالب الاكراد بالحاقها باقليم كردستان العراق الشمالي، وسط معارضة العرب وحكومة بغداد، بين ابرز الازمات الداخلية في البلاد.

وحول معالجة ازمة كركوك، يرى علاوي انه quot;من الضروري اعتماد الحوار والتفاهم في معالجة مشكلة كركوكquot;.
واشار الى استعداد رئيس اقليم كردستان العراق لمعالجة مشكلة كركوك، قائلا quot;لمسنا خلال لقائنا الاخ (مسعود) بارزاني بان الحوار اساس حل مشكلة كركوكquot;.

واكد معارضته تشكيل اقليم مستقل من محافظة كركوك، قائلا ان quot;طرح كركوك بانها اقليم (مستقل) سيدخلنا بمشاكل تتعلق بالثروات والمياه والحدود الإدارية ويعقد مشاكلها، وسوف لن يوصلنا الى اي حلquot;.