الشيخ جابر مبارك الصباح

الكويت:اعلن مصدر رسمي ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح عين الاربعاء وزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا جديدا للوزراء خلفا للشيخ ناصر المحمد الاحمد.
وافادت محطة التلفزيون ان quot;مرسوما اميريا صدر بتعيين الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا للوزراءquot; بدلا من الشيخ ناصر الذي قدم استقالته الاثنين الماضي اثر ضغوط مارستها المعارضة.

والحكومة الجديدة هي الثامنة منذ شباط/فبراير 2006 عندما عين الامير الشيخ ناصر رئيسا للوزراء للمرة الاولى.
والشيخ جابر (69 عاما) في الحكومة منذ العام 2001 وكان ايضا نائبا لرئيس الوزراء في الحكومة المستقيلة.

من جهته، قال النائب الاسلامي المعارض فلاح الصواغ (اكرر... الصواغ) لفرانس برس ان الحكومة التي ستتشكل يجب ان تكون انتقالية تعمل على تنظيم الانتخابات التي من المتوقع اجراؤها بعد حل مجلس الامة.
واضاف انه يتوقع ان يتخذ الامير في quot;وقت لاحقquot; قرارا بحل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات مبكرة.

وينص الدستور على اجراء انتخابات مبكرة خلال شهرين بعد قرار حل مجلس الامة، وتنتهي ولاية المجلس الحالي في ايار/مايو 2013.
وقد دعا نواب المعارضة مرارا الى حل المجلس متهمين 15 من اعضائه الخمسين بالتورط في الفساد.

واوضح الصواغ للصحافيين ان المعارضة قررت اثر اجتماعها اليوم quot;تعليق التظاهرات احتراما للامير الذي يتخذ قرارات حاسمة حالياquot;.
يذكر ان المعارضة ومجموعات من الشبان الناشطين بداوا منذ اذار/مارس الماضي حملتهم لاحراج الشيخ ناصر متهمين اياه بالفشل في محاربة الفساد وادارة البلاد بشكل فعال.

وتصاعدت حملتهم في اب/اغسطس الماضي مع اتهام 15 نائبا مقربين من الحكومة بتلقي مبالغ مالية في حساباتهم المصرفية قدرتها المعارضة بما لا يقل عن 350 مليون دولار.
وفتح النائب العام تحقيقا في ايلول/سبتمبر حول هذا الشان.

وتتهم المعارضة الشيخ ناصر بانه حول ملايين الدولارات من الاموال العامة الى حسابات له في الخارج، لكن الحكومة نفت هذه الاتهامات بصورة قاطعة.
ويبلغ الشيخ ناصر الحادية والسبعين من العمر وقد عين رئيسا للوزراء في شباط/فبراير 2006، وشكل سبع حكومات كما نجا مرات عدة من تصويت على سحب الثقة من قبل البرلمان الذي حل ثلاث مرات منذ هذا التاريخ.