بشكيك: ادى رئيس قرغيزستان الجديد الماظ بك اتامباييف اليمين الدستورية صباح الخميس في بشكيك حيث تنطلق مع تسلمه مهامه اول عملية انتقال سلمي للسلطة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى التي شهدت انتفاضتين منذ العام 2005.

واتامباييف الذي انتخب رئيسا في تشرين الاول/أكتوبر ادى اليمين واقسم quot;أمام الله والشعب بان يكون عادلا في ممارسة مهامه كرئيس دولة وبالدفاع عن حقوق الانسان والمواطن واحترام دستور قرغيزستان والدفاع عن وحدة الشعب وسلامة اراضي الدولة وامنهاquot;.

وجرى الاحتفال في بشكيك بحضور مدعوين اجانب بينهم الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي.

وسيلقي الرئيس اتامباييف لاحقا خطابا مقتضبا قبل ان يستعرض القوات القرغيزية امام برلمان البلاد.

واتامباييف الذي كان رئيسا للوزراء الى حين تنظيم الانتخابات الرئاسية في 30 تشرين الاول/اكتوبر خلف حليفته روزا اوتونباييفا التي تولت السلطة بالوكالة عقب انتفاضة 2010 التي اطاحت بنظام كرمان بك باكييف.

واكدت اوتونباييفا الاربعاء امام البرلمان quot;للمرة الاولى منذ استقلالنا (عن الاتحاد السوفياتي السابق في 1991) نخلق سابقة الانتقال السلمي والطوعي للسلطة بعد اجراء انتخابات ديموقراطيةquot;.

وكان الرئيس باكييف وصل الى السلطة في اذار/مارس 2005 بعد انتفاضة عنيفة اطاحت بالرئيس انذاك عسكر اكاييف الذي كان يتولى السلطة منذ 1990 والحقبة السوفياتية.

ويتولى اتامباييف السلطة في بلد يشهد عدة انقسامات سياسية واتنية وجغرافية. فخلال صيف 2010 شهد الجنوب اعمال عنف اتنية دامية بين الغالبية القرغيزية والاقلية الاوزبكية.