دمشق: اعلنت الامم المتحدة ان عدد القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في اذار/مارس الماضي وصل الى 4000 شخص على الاقل، فيما قتل 16 مدنيا الخميس في مناطق مختلفة في اطار استمرار قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري.

وقتل ايضا ثمانية من عناصر المخابرات الجوية في هجوم شنته مجموعة منشقة على مركز للمخابرات الجوية على طريق جسر الشغور-اللاذقية، وفق ناشطين.

في موازاة ذلك، التقى وفد من المجلس الوطني السوري الذي يضم قسما كبيرا من تيارات المعارضة السورية، لاول مرة مع قيادة الجيش السوري الحر الذي تشكل من جنود انشقوا عن الجيش السوري، بحسب ما اعلن المجلس الخميس.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان quot;ارتفع الى تسعة عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا الخميس في ريف حماة بينهم ثمانية باطلاق رصاص خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية في بلدة التريمسة، كما استشهد مواطن من قرية الزكاة برصاص الشبيحةquot;.

وكان المرصد تحدث في حصيلة سابقة عن مقتل ستة مدنيين في ريف حماة.

وفي مدينة حمص، تحدث المرصد الذي مقره في لندن عن quot;استشهاد مواطنين هما شهيد باطلاق رصاص من قناصة في حي وادي ايران واخر باطلاق رصاص من قبل حاجز امني في حي باب السباعquot;.

وفي وقت لاحق quot;استشهد مواطنان اثر اطلاق رصاص كثيف من قبل قوات الامن السورية في حي باب السباعquot;، وفق المرصد.

ولفت المصدر نفسه الى سقوط quot;شهيد اخر متاثرا بجروح اصيب بها مساء امس خلال اطلاق رصاص عشوائي في حي النازحينquot; في حمص.

وفي محافظة حمص، اورد المرصد ان quot;سيدة وابنتها استشهدتا اثر اصابة منزلهما خلال القصف بالرشاشات الثقيلة على بلدة تلكلخquot;.

وفي محافظة درعا، قال المرصد ان quot;مواطنا استشهد اثر اطلاق الرصاص على سيارته من قبل قوات الامن على مداخل بلدة داعل ومنع اصدقاؤه من اسعافهquot;.

الى ذلك، ذكر المرصد ان quot;قوات عسكرية وامنية نفذت حملة مداهمات واعتقالات الخميس في مدينة حرستا بريف دمشق اسفرت عن اعتقال عشرات الشبانquot;.

واضاف ان quot;القوات السورية نفذت حملة اخرى في بلدة داعل اسفرت عن اصابة ثمانية مواطنين بجروح بينهم ثلاث نساء واعتقال 28 مواطنا على الاقلquot;.

وفي وقت لاحق، اورد المرصد السوري ان quot;مجموعة منشقة شنت الخميس هجوما على مركز المخابرات الجوية في ناحية بداما الواقعة على طريق جسر الشغور - اللاذقية ودار اشتباك بينها وبين عناصر المركز استمر لمدة ثلاث ساعات واسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية من عناصر المخابرات الجوية واصابة 13 اخرين، فيما اصيب عنصر من المجموعة المنشقة المهاجمةquot;.

واوضح المرصد ان quot;عسكريين منشقين احدهما من قرية شنان بجبل الزاوية والاخر من بلدة كرناز بريف حماة استشهدا اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن على سيارة كانت تقلهما قرب الحدود السورية التركية في محافظة ادلبquot;.

وفي جنيف، قالت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الخميس عشية دورة خاصة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في سوريا quot;في ما يتعلق بسوريا، نقدر الحصيلة بنحو اربعة الاف قتيل، لكن المعلومات التي تصلنا تقول ان العدد أكبر بكثيرquot;.

وقد تمت الدعوة الى الدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الانسان، وهي الثالثة هذا العام، بناء على تقرير مثقل بالنسبة الى سوريا ونشرته الاثنين لجنة التحقيق الدولية التي كلفها المجلس.

وتشير الادلة التي جمعتها هذه اللجنة الى ان قوات الامن السورية ارتكبت جرائم ضد الانسانية مثل عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب عبر قمع تظاهرات معارضة للنظام التي بدات في اذار/مارس الماضي، بشكل وحشي.

واعلنت بيلاي انها تطرقت في محادثات مع مجلس الامن الدولي في نيويورك في اب/اغسطس الماضي، الى خطر اندلاع حرب اهلية في سوريا quot;اذا ازداد عدد الجنود الذين يعلنون انشقاقهم ويهددون بحمل السلاحquot;.

واوضح روبرت كولفيل المتحدث باسم بيلاي لفرانس برس quot;من الصعب القول بثقة الى اي حد بات الامر حربا اهلية، ولكن مع وصول مزيد من المعلومات التي تتحدث عن مقاومة مسلحة للحكومة فاننا نسلك بوضوح هذا الاتجاهquot;.

واضاف المتحدث quot;نحن على شفير حرب اهليةquot;.

وسيحسم مجلس حقوق الانسان خلال هذه الدورة الاستثنائية الجمعة، موقفه من مشروع قرار عرضه الاتحاد الاوروبي وينص على ادانة quot;الانتهاكات المنهجية الخطيرة لحقوق الانسانquot; التي ارتكبتها السلطات السورية.

ويطلب مشروع القرار احالة تقرير لجنة التحقيق امام الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

في هذا الوقت، التقى وفد من المجلس الوطني السوري لاول مرة مع قيادة الجيش السوري الحر، وفق بيان اصدره المجلس الخميس في اسطنبول.

وقال خالد خوجا المسؤول في المجلس الوطني السوري ان اللقاء عقد الاثنين في محافظة هاتاي التركية (جنوب) على الحدود مع سوريا.

واضاف ان الاجتماع حضره رئيس المجلس برهان غليون ورياض الاسعد العقيد في الجيش السوري الذي يتولى قيادة الجيش السوري الحر من تركيا حيث لجأ.

واشار خوجا الى ان quot;المجلس اعترف بالجيش السوري الحر على انه حقيقة، فيما اعترف هذا الجيش بالمجلس ممثلا سياسياquot; للمعارضة.

وجاء في بيان اصدره المجلس ان غليون اكد quot;اعتزاز المجلس الوطني بالضباط والجنود السوريين الذين انحازوا إلى صفوف شعبهم، وتقديمهم التضحيات لحماية المتظاهرين والمدنيينquot;.

واكد العقيد الاسعد ان الجيش الحر quot;يدعم المجلس الوطني السوري ويعتبره الاطار الوطني الجامع للسوريين وملتزم بأهدافه وبرنامجه السياسي القائم على سلمية الثورةquot;.

واضاف ان الجيش الحر quot;يؤكد ان هدفه الاساس يتمثل في توفير الحماية للسوريين الذين يتظاهرون سلميا، ورفض الانجرار إلى أي نزاع داخلي أو صدام مسلح وفق ما يخطط له النظامquot;.

وصعد الجيش الحر من هجماته في الاسابيع الاخيرة، واعلن مسؤوليته عن عمليات دموية ضد الجيش السوري وquot;الشبيحةquot; التابعين له.

وفي بروكسل، فرض الاتحاد الاوروبي الخميس عقوبات اضافية على سوريا تنص على منع تصدير معدات الى هذا البلد تستخدم في مجالي الغاز والنفط وبرامج معلوماتية تتيح مراقبة الاتصالات عبر الانترنت والاتصالات الهاتفية.

وقرر الاتحاد الاوروبي ايضا اضافة 11 شركة جديدة و12 شخصا الى لوائح العقوبات التي تتضمن تجميد الارصدة وحظر الحصول على تاشيرات دخول.

بدورها، فرضت واشنطن الخميس عقوبات اقتصادية على اوس اصلان قائد احد الوية الحرس الجمهوري السوري، ومحمد مخلوف خال الرئيس السوري بشار الاسد، وعدد من المؤسسات الحكومية، في ضغوط جديدة على النظام بسبب حملة القمع الدموية.

واعلنت وزارة الخارجية الكويتية انها دعت رعاياها الخميس الى مغادرة سوريا التي تشهد حملة دامية على المعارضين للنظام، موضحة ان الاجراء اتخذ quot;حفاظا على سلامتهمquot;.

من جهتها، اتخذت المصارف اللبنانية تدابير مشددة تماشيا مع العقوبات الدولية المفروضة على سوريا، تتضمن رقابة صارمة على معاملات الزبائن السوريين وحذرا كبيرا في التعامل مع السوريين الراغبين بفتح حسابات جديدة، بحسب ما افاد مسؤولون مصرفيون وكالة فرانس برس.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) مساء الخميس ان الحكومة السورية علقت العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وذلك ردا على العقوبات التركية.