واشنطن: اظهرت نتائج استطلاع للراي اجري في ولاية ايوا الاميركية التي تعتبر من ابرز الولايات المرجحة في الانتخابات الاميركية تقدم نيوت غينغريش الذي يسعى ليفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2012 على ابرز منافسيه، الا ان ميت رومني حقق فوزا من خلال حصوله على دعم صحيفة محلية.

وبحسب نتائج استطلاع للراي اجراه معهد دي موان ردجستر وشمل ناخبين جمهوريين محتملين في هذه الولاية المحورية، فان نيوت غينغريتش يتقدم على منافسيه حاصدا 25% من الناخبين، ويليه ممثل تكساس رون بول (18%) والحاكم السابق ميت رومني (16%).

واظهر استطلاع وطني نشرت نتائجه الخميس تقدما كبيرا لنيوت غينغريتش على من يعتبر ابرز منافسيه ميت رومني، حاصدا 38% من نوايا التصويت لدى الناخبين الجمهوريين، مقابل 17% فقط لحاكم ماساتشوستس السابق.

الا ان هذا الاخير كسب جولة في هذه الولاية من خلال حصوله السبت على دعم صحيفة سيوكس سيتي جورنال. وكتبت الصحيفة ان رومني هو quot;المرشح الافضل تحضيرا والاكثر جدارة ويملك اكثر المزايا لقيادة البلادquot;.

وستعطي الجولة الانتخابية التي ستشهدها ولاية ايوا (وسط الولايات المتحدة) في الثالث من كانون الثاني/يناير شارة الانطلاق الرسمي للعملية الانتخابية في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

اما في ولاية اخرى رئيسية هي نيو هامشاير شمال شرق الولايات المتحدة فقد حاز نيوت غيتغريتش الاسبوع الماضي على دعم صحيفة محلية نافذة هي نيو هامشاير يونيون ليدر.

وشهدت الحملة الانتخابية التي تسبق الانتخابات التمهيدية مفصلا جديدا السبت مع انسحاب هرمان كين الذي كانت استطلاعات الراي تعطيه ارجحية الفوز والذي واجه مؤخرا صعوبات في حملته الانتخابية بفعل فضائح عدة مرتبطة بقضايا تحرش جنسي وزنى.