واشنطن: غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد واشنطن في جولة اوروبية تشمل خمسة بلدان وتحضر خلالها مؤتمرا دوليا مهما حول مستقبل افغانستان.

وتبدأ جولة كلينتون في مدينة بون الالمانية حيث ستترأس الوفد الاميركي في مؤتمر افغانستان الذي يبدأ الاثنين ويهدف الى تحديد مسار هذا البلد بعد انسحاب القوات القتالية للحلف الاطلسي منه بنهاية 2014.

واورد بيان لوزارة الخارجية الاميركية ان المؤتمر، الاول من نوعه الذي تترأسه الحكومة الافغانية بمفردها، quot;سيشكل فرصة لمراجعة التقدم الذي تم احرازه منذ عام 2001 وابراز الدعم الدولي القوي لافغانستان خلال المرحلة الانتقالية وبعدهاquot;.

وبعد ذلك تتجه كلينتون الى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا في السادس من كانون الاول/ديسمبر، حيث ستشارك في الاجتماع الوزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا.

وفي فيلنيوس ستلتقي كلينتون مسؤولين ليتوانيين ومن بيلاروسيا فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المدني من بلدان منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

واوضحت الخارجية الاميركية ان كلينتون ستتجه بعد ذلك الى جنيف لالقاء كلمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان الذي يحل في وقت لاحق من الاسبوع.

وستتحدث كلينتون في جنيف في السابع من كانون الاول/ديسمبر في مؤتمر يعقد في الذكرى الستين والخمسين لمعاهدتي اللاجئين والنازحين.

كما ستلقي كلمة بلادها في مؤتمر مراجعة الاسلحة البيولوجية قبل ان تتجه الى بروكسل فهولندا.

وفي بروكسل ستحضر كلينتون اجتماعات مجلس شمال الاطلسي يجمع الحلف الاطلسي بروسيا، كما ستعقد محادثات حول افغانستان مع ممثلين للبلدان المشاركة في القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) في السابع والثامن من كانون الاول/ديسمبر.

وتختتم كلينتون جولتها في هولندا في الثامن من الشهر بزيارة للاهاي حيث ستلقي خطابا في افتتاح المؤتمر الوزاري لحرية الانترنت.