واشنطن: قال البيت الابيض الاربعاء ان انكار الرئيس السوري بشار الاسد بانه اصدر اوامر بقتل الاف المتظاهرين quot;يفتقر الى المصداقيةquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;الولايات المتحدة وعددا من الدول الاخرى في العالم التي اجمعت على ادانة العنف الفظيع في سوريا والذي ارتكبه نظام الاسد، تعرف بالضبط ما الذي يحدث ومن المسؤول عنهquot;.

واتهمت سوريا الاربعاء وزارة الخارجية الاميركية بتحريف تصريحات ادلى بها الرئيس بشار الاسد لقناة ايه بي سي نيوز الاميركية في معرض التعليق عليها.

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ان الاسد لم يسع الى التنصل من مسؤولياته كرئيس للبلاد بقوله للصحافية المخضرمة باربرا وولترز ان قوات الامن السورية ليست quot;قواتهquot;.

وقال مقدسي quot;عندما سالته وولترز هل قامت قواتك، بالمعنى الشخصي وكانها ميليشيا، بقمع شديد، قال الرئيس ان هذه ليست قواتي وقدم شرحا صحح به وصوب السؤال الموجه وقال ان هناك قوات في سوريا مهامها الدستورية الحفاظ على امن واستقرار البلادquot;.

واضاف مقدسي quot;الرئيس الاسد مسؤول دستوريا عن مهامه كرئيس جمهوريةquot;.

ونفى الاسد في المقابلة ان يكون قد اصدر اوامر بقتل محتجين، وقال انه quot;لا يمكن لاي شخص ان يفعل ذلك الا اذا كان مجنوناquot;.

واضاف ان قوات الامن تابعة quot;للحكومةquot; وليس له شخصيا قائلا quot;انا لا املكهم. انا الرئيس، ولا املك البلاد. ولذا فهي ليست قواتيquot;.

وانتقد مارك تونر المتحدث بلسان الخارجية الاميركية هذه التصريحات وقال quot;من السخف انه يحاول التخفي وراء لعبة واضحة ويقول انه لا يمارس السلطة في بلادهquot;.

واضاف quot;ليس هناك ما يشير الى انه يفعل اي شيء غير القمع الاكثر وحشية بحق حركة معارضة سلميةquot;.

واكد الناطق السوري ان تونر quot;قام بتحريف كلام لم يصدر بالسياق الذي ذكر وهو غير دقيق وغير مهني على الاطلاقquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد نفى في مقابلة تلفزيونية اميركية تم بثها الاربعاء ان يكون قد اصدر اوامر بقتل محتجين، وقال انه quot;لا يمكن لاي شخص ان يفعل ذلك الا اذا كان مجنوناquot;.

وشكك الاسد في المقابلة مع قناة ايه بي سي نيوز في محصلة الامم المتحدة التي تورد اكثر من اربعة الاف قتيل للعنف وقال ان اغلب الضحايا من المؤيدين للحكومة.

وقلل في الوقت ذاته من اهمية العقوبات الدولية واكد ان سوريا اطلقت اصلاحات ديموقراطية.

وقال الاسد للصحافية المخضرمة باربرا وولترز في مقابلة نادرة مع الاعلام الاجنبي انه ليس مسؤولا عن اراقة الدماء التي جرت على مدار تسعة اشهر مشيرا الى انها تجاوزرات نفذها افراد وليس نظامه.

ونقلت ايه بي سي عن الاسد قوله quot;نحن لا نقتل شعبنا. ليس من حكومة في العالم تقتل شعبها، الا اذا كانت تحت قيادة شخص مجنونquot;.

وقال الاسد quot;لم يصدر امر بالقتل او بارتكاب اعمال وحشيةquot;.

واضاف الاسد ان قوات الامن تابعة quot;للحكومةquot; وليس له شخصيا.

وقال quot;انا لا املكهم. انا الرئيس، ولا املك البلاد. ولذا فهي ليست قواتيquot;.

يذكر ان اسرة الاسد تحكم سوريا بقبضة من حديد منذ اربعة عقود، بينما يرأس شقيقه العميد الركن ماهر الاسد الفرقة الرابعة المسؤولة عن العاصمة فضلا عن القوات الخاصة من الحرس الجمهوري.

ويقول شهود ومجموعات لحقوق الانسان ان السلطات السورية استخدمت القوة الشديدة والاعتقالات الجماعية والتعذيب في محاولة لسحق اكبر تهديد يشهده حكم اسرة الاسد حتى الان.

وتقدر الامم المتحدة ان اكثر من اربعة الاف شخص قتلوا منذ بدء الانتفاضة في اذار/مارس في اطار احتجاجات مطالبة بالديموقراطية في العالم العربي اطاحت حتى الان بزعماء تونس ومصر وليبيا.

ورفض الاسد محصلة القتلى قائلا quot;من قال ان الامم المتحدة مؤسسة تحظى بمصداقية؟quot;، موضحا ان quot;اغلب من قتلوا من انصار الحكومة وليس العكسquot;. كما تحدث عن مقتل 1100 جندي وشرطي.

ويتردد ان الكثير من ضحايا الصراع من الاطفال الذين اما شاركوا في الاحتجاجات او تعرضوا للاستهداف لمشاركة والديهم. وقد صرح محقق عينته الامم المتحدة ان القوات اسورية قتلت 56 طفلا في تشرين الثاني/نوفمبر وحده.

وضغطت وولترز في حديثها مع الاسد بشأن حالة حمزة الخطيب الصبي البالغ ال13 من العمر الذي تقول المجموعات الحقوقية انه قتل في نيسان/ابريل بعد اطلاق الرصاص عليه وتعرضه للحرق.

ورد الاسد على ما يتردد عن تعذيب اطفال quot;لاكون صريحا معك يا باربرا، انا لا اصدقكquot;. واضاف الاسد quot;كل +فعل وحشي+ اقترفه فرد، وليس مؤسسة، هذا ما يجب ان تعرفيهquot;.

وتابع quot;هناك فرق بين وجود سياسة قمع وبين ارتكاب بعض المسؤولين بعض الاخطاء. هناك فرق كبيرquot;.

وكرر الاسد، طبيب العيون السابق البالغ السادسة والاربعين من عمره، التصريحات التي ادلى بها حينما خلف والده الراحل حافظ الاسد قبل اكثر من عقد مضى انه لا يريد ان يتزعم سوريا طيلة عمره.

وقال quot;حينما اشعر ان الدعم الشعبي قد تضاءل، لن ابقى (في السلطة). حتى اذا طلبوا مني ذلك. لا ينبغي ان اظل في المنصب اذا لم يكن هناك دعم شعبيquot;، معربا عن اعتقاده انه ما زال يحظى بالدعم.

وقال الاسد ان حكومته تمضى قدما في اصلاحات. لكنه قال صراحة quot;لم نقل ابدا اننا بلد ديموقراطيquot;. واضاف quot;يستغرق الامر وقتا طويلا.. والكثير من النضوج حتى الوصول الى ديموقراطية كاملةquot;.

وتتعرض سوريا لادانات دولية متزايدة وعقوبات غربية ومثلها من جانب الجامعة العربية وتركيا.

وقال الاسد لايه بي سي نيوز ان تلك التهديدات لا تقلقه، واضاف quot;خضعنا لعقوبات على مدار الاعوام الثلاثين او ال35 الماضية. وليس هذا شيئا جديداquot;.

ومن جانبها انتقدت الخارجية الاميركية الثلاثاء، في رد فعل على مقتطفات من المقابلة، بشدة الاسد لنفيه مسؤوليته.

وقال مارك توني المتحدث بلسان الخارجية الاميركية quot;من السخف انه يحاول التخفي وراء لعبة واضحة ويقول انه لا يمارس السلطة في بلادهquot;.

واضاف quot;ليس هناك ما يشير الى انه يفعل اي شيء غير القمع الاكثر وحشية بحق حركة معارضة سلميةquot;.

وزير بريطاني: عزلة الأسد ستزداد

في غضون ذلك، قال اليستار بيرت وزير شؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية الاربعاء ان عزلة سوريا ستزداد اذا لم يوقف النظام قتل المتظاهرين.

وصرح بيرت لوكالة فرانس برس في طرابلس حيث اعاد افتتاح المركز الثقافي البريطاني الذي اغلق اثناء التمرد المسلح ضد نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، quot;يجب ان تتوقف عمليات القتل هذهquot;.

ورحب بيرت بقرار الجامعة العربية فرض عقوبات على الحكومة السورية. وقال ان quot;العقوبات التي فرضتها الجامعة العربية على سوريا مهمة جدا. وستستمر مثل هذه العقوباتquot;.

واعرب الوزير عن امله في ان تدعم روسيا،المتحالفة مع سوريا منذ الحقبة السوفياتية، هذه العقوبات.

وكانت الجامعة العربية وافقت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر على فرض مجموعة عقوبات واسعة ضد الحكومة السورية بسبب حملة القمع الدموية التي شنتها، في اول مرة تفرض الجامعة مثل هذه العقوبات.

وقال بيرت ان ليبيا، التي شهدت ثورة دموية ادت الى القبض على القذافي وقتله، تواجه تحديات من بينها نزع اسلحة المسلحين.

وقال ان quot;التحدي الرئيسي امام ليبيا الان هو كيفية الحفاظ على الاستقرار والامن. وبالنسبة للامن، يجب ان يكون لديها برنامج حول كيفية اخلاء الشوارع من الاسلحةquot;.

والثلاثاء امهلت السلطات الليبية المسلحين حتى 31 كانون الاول/ديسمبر لتسليم اسلحتهم. وطلب من الثوار الذين هم من خارج مدينة طرابلس ولكن لا زالوا في المدينة، الخروج منها بحلول 20 كانون الاول/ديسمبر والا فانها ستغلق المدينة.

تركيا تفرض عقوبات جديدة على سوريا

اعلنت تركيا الاربعاء فرض مجموعة جديدة من العقوبات ضد سوريا وسط تدهور العلاقات بين البلدين بسبب حملة القمع التي يشنها النظام السوري ضد المناهضين له.

وصرح وزير الجمارك والتجارة هياتي يازجي لتلفزيون ان تي في في الخاص quot;سنفرض ضريبة 30% على السلع القادمة من سورياquot;.

وفي 30 تشرين الثاني/نوفمبر اعلنت تركيا سلسلة من العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد بسبب حملة القمع ضد المناهضين له والمستمرة منذ اشهر.

فقد اعلنت انقرة عن حظر فوري لاية تعاملات مالية مع الحكومة السورية وبنكها المركزي وتجميد اصول الحكومة السورية في تركيا.

وردت دمشق بتعليق اتفاق التجارة الحرة المبرم مع انقرة في العام 2004 بعد مفاوضات طويلة. كما زادت الجمارك على الواردات السورية ورفعت اسعار الوقود واخرت الشاحنات التي تنقل البضائع.

وقال يازجي ان quot;سوريا ستدفع ثمنا غاليا على هذه العقوباتquot;.

دمشق ترحب

ورحبت وزارة الخارجية السورية الاربعاء بالتصريحات التركية حول عدم السماح باي هجوم على سوريا من اراضيها.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي خلال مؤتمر صحافي في دمشق quot;نرحب باي تصريح تركي هدفه الحفاظ على حسن الجوار مع سورياquot;.

واضاف quot;نحن حريصون على ان تكون علاقاتنا جيدة مع جوارنا الاقليمي وخاصة تركيا. نحن حريصون على امن واستقرار تركيا ونرجو ان يكون هذا الحرص متبادلاquot;.

وجاءت اقوال مقدسي تعليقا على تصريح لدبلوماسي تركي في وقت سابق جاء فيه ان quot;تركيا لا تسمح لاي مجموعة مسلحة (بشن هجمات) ضد دول اخرىquot; في اشارة الى سوريا.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ذكرت ان قوات حرس الحدود السورية في محافظة ادلب احبطت الاثنين محاولة تسلل quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; الى داخل الاراضي السورية من تركيا عبر موقع قرية عين البيضا.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في ادلب الثلاثاء ان quot;قوات حرس الحدود اشتبكت مع مجموعة ارهابية مسلحة مكونة من نحو 35 مسلحا ومنعتها من الدخول للاراضي السوريةquot;.

وقالت المصادر ان القوات السورية quot;اصابت عددا من عناصر (المجموعة)، بينما لاذ البقية بالفرار باتجاه الاراضي التركيةquot;، بحسب الوكالة.

واضافت انه quot;سمع صوت سيارات من الجانب التركي بادرت لنقل المصابين من أفراد المجموعة الارهابية المسلحةquot;، مؤكدة انه quot;لم تحدث اي اصابات او خسائر في وحدات حرس الحدودquot;.