ابوجا: صرح الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما السبت ان الحملة التي نفذها حلف شمال الاطلسي في ليبيا تركت جرحا في القارة سيستغرق امدا طويلا حتى يندمل.

وخلال محاضرة ألقاها خلال زيارة له الى نيجيريا اشتكى زوما من الدور الذي لعبته بلدان غربية في الازمة الليبية. وكان زوما ضمن لجنة رفيعة تابعة للاتحاد الافريقي فشلت وساطتها لايجاد حل في ليبيا.

وقال زوما quot;الطريقة التي تم التعامل بها مع ليبيا من قبل بعض بلدان العالم المتقدم تبقى جرحا سيستغرق سنوات طويلة حتى يندمل بالنسبة لافريقياquot;.

وتابع quot;لقد اختطفت بلدان متقدمة لديها اجنداتها الخاصة الاحتجاج الديموقراطي الحقيقي من جانب الشعب الليبي لتدفع باتجاه تغيير النظامquot;.

وكانت جنوب افريقيا قد صوتت لصالح قرار للامم المتحدة بفرض منطقة حظر طيران على ليبيا غير ان زوما اتهم لاحقا الحلف الاطلسي بتجاوز التفويض الممنوح له لحماية المدنيين وبعرقلة مبادرات السلام من جانب الاتحاد الافريقي.

وقال زوما ان ليبيا quot;تعرضت للقصف لشهور طوال تحت مسمى انقاذ حياة المدنيين، واخيرا قتل زعيمها، لم يعتقل ويحاكم ان كان قد ارتكب جرما. هكذا امر لا يمكن ان يحدث الا في افريقيا وليس في اي مكان اخرquot;.

وقال زوما ان قمة الاتحاد الافريقي التي تنعقد الشهر المقبل quot;سيتعين ان تبحث بشكل بالغ الجدية المسألة الليبية، لمساعدة هذا البلد في العودة الى الحالة الطبيعيةquot;.

واضاف ان الاتحاد الافريقي سينظر ايضا في العمل مع الجامعة العربية من اجل بناء ليبيا ديموقراطية.

وتابع quot;يتعين علينا ان نبحث كيفية ضمان عدم تكرار ما حدث في ليبياquot;.

والقى الرئيس الجنوب افريقي المحاضرة بمناسبة ذكرى السياسي النيجيري ونائب الرئيس السابق، شيحو موسى يارادوا، الذي يعتقد انه تعرض للقتل اثناء سجنه اثر اتهامه بالتخطيط لانقلاب ضد الديكتاتور العسكري الراحل ساني اباشا في عام 1997.