لاهاي: اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين انها قررت ان تحيل على مجلس الامن الدولي قضية عدم اعتقال مالاوي للرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بموجب مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة، وذلك خلال زيارته لهذا البلد في تشرين الاول/اكتوبر.

وقال القضاة في قرار اصدروه الاثنين ان quot;الغرفة قررت ان تحيل القضية على مجلس الامن الدولي وجمعية الدول الاعضاءquot; في معاهدة روما التي نصت على انشاء المحكمة.

واعتبروا ان مالاوي quot;فشلت في التعاون مع المحكمة عبر عدم اعتقال عمر البشير وعدم تسليمه للمحكمةquot;.

وكان البشير شارك في منتصف تشرين الاول/اكتوبر في قمة للسوق المشتركة في افريقيا الشرقية والجنوبية في ليلونغوي، عاصمة مالاوي.

ومالاوي من الدول التي صادقت على معاهدة روما، الامر الذي يلزمها اعتقال البشير لدى وصوله الى اراضيها.

وقال فادي العبدالله المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية لفرانس برس quot;سيعود الى مجلس الامن الدولي وجمعية الدول الاعضاء تحديد الاجراءات التي يريانها مناسبةquot;.

ويلاحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور بغرب السودان. وهو يتحدى المحكمة الجنائية على الدوام عبر زيارته دولا وقعت معاهدة روما.

وكان قضاة المحكمة اصدروا في 12 تموز/يوليو مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب ابادة بعدما اصدروا في الرابع من اذار/مارس 2009 مذكرة اولى بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.