جيبوتي: وصل وزير الدفاع الاميركي ليون بانينا الثلاثاء الى جيبوتي في زيارة تستمر بضع ساعات فقط يبحث خلالها مع الرئيس اسماعيل عمر جيله التعاون في مكافحة الارهاب، على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

ووصل بانيتا قبل الظهر الى قاعدة كمب لومونييه، القاعدة الاميركية الوحيدة في افريقيا حيث يتمركز اكثر من ثلاثة الاف عنصر.

وكان بانيتا اثنى امام الصحافيين قبيل وصوله الى هذا البلد الصغير في القرن الافريقي على quot;الشراكة المهمة جداquot; القائمة بين الولايات المتحدة وجيبوتي في quot;مكافحة القرصنة ومكافحة الارهابquot; منذ 2001.

وقال quot;تعلمون جميعا بكل الجهود الكبرى التي جرت ضد القاعدة في المناطق القبلية (شمال غرب باكستان) لكن المشكلة انتقلت الان الى مناطق جديدة مثل اليمن والصومالquot;، مشيرا الى شراكة مع جيبوتي في مكافحة الارهاب.

وتحتل هذه المستعمرة الفرنسية السابقة موقعا استراتيجيا عند مدخل البحر الاحمر من خليج عدن، بين القارة الافريقية وشبه الجزيرة العربية.

ويفيد موقع quot;غلوبال سيكيوريتي.اورغquot; المتخصص ان طائرات بدون طيار من طراز بريداتور تنطلق من جيبوتي لضرب عناصر القاعدة، في عمليات تلزم الولايات المتحدة الصمت بشانها.

ويقع اليمن حيث معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، من الطرف الاخر من مضيق جيبوتي، فيما تقاتل حركة الشباب الاسلامية في الصومال المجاور جنوبا الحكومة الانتقالية الضعيفة المدعومة من الاسرة الدولية.

وقال بانيتا ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب quot;لا يزال خطيراquot; بالرغم من مقتل انور العولقي الامام المتطرف المرتبط بالقاعدة في نهاية ايلول/سبتمبر في غارة شنتها طائرة بدون طيار، مضيفا quot;علينا ان نواصل مطاردتهمquot;.

وقال مسؤول اميركي في الدفاع طالبا عدم كشف اسمه ان بانيتا سيتطرق ايضا خلال محادثاته مع جيله الى احتمال مشاركة جيبوتي في قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم).