فيكتوريا: أفاد مصدر رسمي أميركي أن طائرة اميركية من دون طيار تحطمت الثلاثاء في مطار ماهي الدولي، كبرى جزر سيشيل في المحيط الهندي من دون وقوع ضحايا.

وقالت السفارة الاميركية في جزيرة موريشوس في بيان ان quot;طائرة الام كيو-9 لم تكن مسلحة، ولم يسجل سقوط ضحاياquot;. وقال مسؤول في السفارة الاميركية لفرانس برس، طالبا عدم الكشف عن اسمه، ان الطائرة من غير طيار التي اقلعت من مطار ماهي في مهمة quot;خارج السيشيلquot; تحطمت لدى عودتها الى المطار نفسه من دون اعطاء تفاصيل عن طبيعة المهمة او مكانها.

وتستخدم طائرات ام كيو-9 للعمليات القتالية والمراقبة منذ نهاية 2009 انطلاقا من السيشيل لرصد القراصنة الصوماليين الناشطين في المحيط الهندي. وكان من المقرر منذ اطلاق هذا البرنامج ان تستخدم طائرات من دون طيار غير مسلحة لهذا النوع من العمليات.

كما يستخدم الجيش الاميركي طائرات من دون طيار في الصومال، حيث تشارك الولايات المتحدة في دعم الاسرة الدولية للحكومة الانتقالية في مواجهة المتمردين الاسلاميين.

واقرّ البيت الابيض في تشرين الاول/اكتوبر بوجود قاعدة للطائرات من دون طيار في اثيوبيا، في اطار العمليات في القرن الافريقي. وكانت الرئاسة الاميركية نفت في حينها ان تكون هذه الطائرات مسلحة، كما ذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot;، التي اشارت الى انها شنت هجمات على مواقع للشباب في الصومال.

وقالت السفارة في بيان ان حطام الطائرة التي سقطت في السيشيل رفع من مدرج المطار الذي quot;اعيد فتحه امام الملاحة بشكل طبيعيquot;. وذكرت السفارة الاميركية ان سلطات السيشيل ابلغت على الفور بالحادث الذي وقع في الساعة 10:22 (6:22 تغ).