اسطنبول: هاجم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس فرنسا معتبرا انها تفكر بعقلية quot;تعود الى العصور الوسطىquot; والترويج لها قبل نقاش مقرر في البرلمان الفرنسي حول اقتراح باعتبار انكار quot;الابادة الجماعيةquot; التي تعرض لها الارمن جرما .

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن احمد داود اوغلو قوله امام البرلمان التركي ليل الاربعاء الخميس quot;اذا جرى تشريع هذا المقترح فستكون فرنسا رائدة في العودة الى عقلية العصور الوسطى في اوروباquot;.

وقال ان التحرك الفرنسي quot;سيخلق عقيدة متصلبة جديدة لتفسير التاريخ تحرم الفكر المغاير وهي عقلية العصور الوسطى والتي سيكون تبنيها في فرنسا الخطر الاكبر على اوروباquot;.

ويقول الارمن ان نحو 1,5 مليونا من شعبهم قتلوا خلال الحرب العالمية الاولى على ايدي القوات العثمانية في حملة quot;ابادة جماعيةquot;.

وترفض تركيا هذا التوصيف لعمليات القتل التي جرت في 1915 و1916 وتقول ان ما بين 300 الف و500 الف ارميني وعدد مماثل على الاقل من الاتراك ماتوا حينما انتفض الارمن ضد الحكم العثماني وانحازوا للقوات الروسية الغازية.

ومن المقرر ان تبحث الجمعية الوطنية (البرلمان) الفرنسي الخميس المقبل قانونا مقترحا يعاقب انكار الابادة الجماعية التي تعرض لها الارمن بعقوبات تصل الى السجن عاما وغرامة 45 الف يورو (58 الف دولار).

وقبل اجراء النقاش بهذا الصدد في البرلمان الفرنسي من المقرر ان يبعث البرلمان التركي وفدا برئاسة فولكان بوزكير رئيس لجنة العلاقات الخارجية به الى باريس من الاثنين وحتى الاربعاء لتوضيح الضرر الذي سيلحقه تبني قانون بهذا الصدد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حسبما قال مصدر بالبرلمان التركي.

وقال داود اوغلو للنواب الاتراك انه quot;من المستحيل عدم الرد على محاولة من جانب زعيم دولة او حكومة او برلمان للمساس بشرف بلادنا وامتناquot;.

وقد دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تركيا الى الاقرار بان عمليات القتل تلك كانت ابادة جماعية وسبق ووعد الجالية الارمنية الضخمة في بلاده بدعم قانون يجرم انكار الابادة الجماعية التي تعرضوا لها.