واشنطن: يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الجمعة في مؤتمر الجالية اليهودية الذي يتوقع ان يدافع خلاله اوباما بقوة عن سياسته تجاه اسرائيل.

وسيقابل اوباما باراك على هامش مؤتمر الاتحادية اليهودية الاصلاحية، حسب ما قال مسؤولون قبل اللقاء الذي ياتي وسط توترات بين ايران من جهة وواشنطن واسرائيل من جهة اخرى بسبب برنامج ايران النووي.

وسيستغل اوباما الكلمة التي سيلقيها في الدفاع عن سياساته تجاه اسرائيل، في الوقت الذي يسعى الجمهوريون الى استغلال علاقات اوباما المتوترة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لتقويض هيمنة الديموقراطيين على الاصوات اليهودية.

ويقول اوباما الذي يسعى الى ولاية ثانية في الانتخابات التي ستجري العام المقبل، ان علاقاته مع اسرائيل قويه حيث انه قام بتلبية احتياجاتها الدفاعية كما تدخل للمساعدة في انقاذ دبلوماسيين اسرائيليين حوصروا في القاهرة في ايلول/سبتمبر.

كما بذل اوباما جهودا دبلوماسية لوقف المساعي الفلسطينية في الحصول على اعتراف كامل بدولتهم في الامم المتحدة.

الا ان الجمهوريين الذين ينافسون اوباما على الرئاسة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 ينتقدونه لعدم اتخاذه موقفا صلبا بما يكفي ازاء المسعى النووي الايراني كما يتهمونه بغض النظر عن الجماعات المتشددة في الشرق الاوسط.

ودافع اوباما عن سياسته تجاه ايران حيث قال ان طهران تخضع quot;لاشد عقوباتquot; تشهدها حتى الان.