قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: رفعت الولايات المتحدة ومجلس الامن الدولي الجمعة جزءا كبيرا من العقوبات المفروضة على ليبيا ابان عهد الزعيم السابق معمر القذافي، في تدبير يرمي الى المساعدة على اعادة اعمار البلاد بحسب البيت الابيض.

وقال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;بعد مشاورات مع الحكومة الليبية الجديدة، رفعت الولايات المتحدة غالبية العقوبات الاميركيةquot; على هذا البلد، مشيرا الى ان quot;ارصدة عائلة القذافي واعضاء اخرين في نظام القذافي في الولايات المتحدة لا تزال مجمدةquot;.

وبحسب البيت الابيض، فان هذا التدبير quot;يحرر كل الاموال الحكومية واموال البنك المركزي (الليبي) الواقعة تحت سيادة القوانين الاميركية، مع بعض الاستثناءات المحدودةquot;. وبالفعل، فان quot;ارصدة عائلة القذافي واعضاء سابقين اخرين في نظام القذافي في الولايات المتحدة لا تزال مجمدةquot;.

وكان دبلوماسيون اشاروا قبل دقائق من ذلك الى ان مجلس الامن رفع العقوبات المفروضة على البنك المركزي الليبي ومصرف للاستثمارات الاجنبية في البلاد لتفادي اي ازمة في السيولة.

وتم تجميد ارصدة البنك المركزي الليبي في شباط/فبراير في اطار العقوبات المفروضة على نظام معمر القذافي قبل مقتل الزعيم الليبي السابق في 20 تشرين الاول/اكتوبر.

ولفت كارني الى ان رفع تجميد الارصدة العائدة للحكومة الليبية في الولايات المتحدة quot;والتدابير المتخذة من جانب مجلس الامن ستسمح للحكومة الليبية بالوصول الى غالبية ارصدتها في العالم وستساعد الحكومة الجديدة على الاشراف على العملية الانتقالية واعادة اعمار البلاد بطريقة مسؤولةquot;.