يواجه المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا موجة انتقادات غير مسبوقة منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي.


مصطفى عبد الحليل رئيس المجلس الانتقالي

طرابلس: بعد اشهر من الالتفاف القوي حولها بدات السلطات الليبية تواجه اليوم ضغوطا من الشارع وحملة انتقادات غير مسبوقة منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

فقد نزل المئات الاثنين والثلاثاء الى شوارع بنغازي (شرق) مهد الثورة على النظام السابق، للتنديد للمرة الاولى باداء المجلس الوطني الانتقالي.

وذهب بعضهم الى حد احراق صور لمصطفى عبد الجليل رئيس المجلس وهو وزير سابق للقذافي وضعته الثورة على راس البلاد ويحظى بشعبية كبيرة.

ويحتج المتظاهرون على quot;عدم شفافيةquot; المجلس الوطني الانتقالي الذي تشكل في نهاية شباط/فبراير الماضي لتمثيل المعارضة والذي لم تعلن اسماء اعضائه البالغ عددهم نحو الخمسين حتى الان.

ويطالب المتظاهرون باعلان اسماء اعضاء المجلس ووضعهم المالي وبان تكون اجتماعاته المهمة علنية وان تنشر القرارات التي يتخذها في الجريدة الرسمية.

وقد سارع عبد الجليل الى التدخل الاثنين لتهدئة غضب المتظاهرين. ووعد في مؤتمر صحافي بان المجلس quot;سيفعل دوره وسيتواصل مع المجتمع من خلال (نشر) السيرة الذاتية لأعضائه (على موقعه على الانترنت) ومن خلال تلقى الشكاوى ومن خلال بيان ما يقوم به من دور فاعل خلال هذه الفترة والذي أكد بأنه سيتم تفعيله الأسبوع القادم على أكثر تقديرquot;، على ما نقلت وكالة الانباء الليبية.

واضافت الوكالة ان quot;المستشار عبد الجليل طمأن جميع الليبيين على وضع بلادهم مؤكدا انهم سيتمتعون بالخير والامنquot; كما دعا الى quot;ضبط النفس والحفاظ على المقدرات العامةquot;.

من جهة اخرى تعهد المجلس الوطني الانتقالي بجعل بنغازي quot;العاصمة الاقتصاديةquot; لليبيا.

وقال عبد الرزاق العرادي عضو المجلس في مؤتمر صحافي ان quot;بنغازي ستكون العاصمة الاقتصادية لليبياquot; مضيفا انه سيتم نقل الوزارات المرتبطة بالنشاط الاقتصادي الى هذه المدينة الواقعة على بعد الف كلم شرق طرابلس.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعربت الاحد عن قلقها من quot;غياب الشفافيةquot; لدى السلطات الليبية الجديدة ولا سيما بشان القوانين المتبعة في الفترة الانتقالية.

وقال فريد ابراهامز الباحث في المنظمة ومقرها نيويورك، في مؤتمر حول حقوق الانسان عقد في طرابلس ان quot;احد مصادر القلق اليوم يتعلق بالمجلس الوطني الانتقالي وقلة شفافيتهquot;.

واضاف quot;لا نعرف متى ينعقد وما يناقش خلال الاجتماعات وبعض القوانين الجديدة غير معروفة من الجمهورquot; واعطى القانون الانتقالي حول القضاء مثالا على ذلك.

اليوم بدات هذه الانتقادات تاتي من داخل المجلس نفسه.

فقد اكد فتحي باجا المكلف الشؤون السياسية ان quot;المجلس نفسه هو الذي دفع الشارع الى هذا الوضعquot; معتبرا ان العديد من القادة الجدد منعزلون عن الشعب ومنتقدا عدم وجود شباب ونساء في الهيئات القيادية.

وقال لفرانس برس quot;لا نريد اليوم فراغا سياسيا لكن بكل صراحة على المجلس ان يحدد لنفسه مهلة لاتخاذ قرار: اما ان ينفذ مطالب الشارع او ان يفكر جديا في تقديم استقالتهquot;.

وقبل هذه التظاهرات كان المجلس قد واجه بالفعل سلسلة من المطالب الاجتماعية والسياسية.

فقد تظاهرت الجمعة مجموعة صغيرة من النساء في ساحة الشهداء في طرابلس للمطالبة بتمثيل اكبر للمراة في الحياة السياسية.

وقالت فريدة الزوني لفرانس برس ان quot;مجتمعنا مجتمع محافظ وابوي وعلى السلطات الجديدة ضمان حقوقنا في الدستورquot; معتبرة ان المراة غير ممثلة بشكل كاف في الحكومة التي لا تضم سوى امراتين.

وقبل بضعة اسابيع تعالت ايضا اصوات الامازيغ المنددة بquot;تهميشهمquot; في الحكومة الانتقالية الجديدة.

كذلك واجهت السلطات الجديدة انتقادات بسبب البطء في عملية اعادة بناء قوات الشرطة والجيش التي من دونها لا يمكن نزع سلاح الميليشيات المسلحة التي هزمت قوات القذافي وتولت بشكل كبير مهام الامن في البلاد.