طرابلس: أعلن المجلس الوطني الليبي الانتقالي الاثنين قراره بجعل بنغازي quot;العاصمة الاقتصاديةquot; لليبيا، وذلك بعد اعتراضات شهدتها هذه المدينة التي شكلت معقلاً للثوار الليبيين.

وقال عبد الرزاق العرادي العضو في المجلس الانتقالي في مؤتمر صحافي ان quot;بنغازي ستكون العاصمة الاقتصادية لليبياquot;، مضيفاً ان وزارات مرتبطة بالنشاط الاقتصادي سيتم نقل مقارها إلى هذه المدينة الواقعة على بعد ألف كلم شرق طرابلس.

وأوضح العرادي لفرانس برس أن هذا القرار اتخذ بعد الاعتراضات على المجلس الانتقالي التي حصلت الاثنين، وذلك quot;لإرضاءquot; سكان بنغازي الذين quot;تم تهميشهم وتناسيهم، علمًا أنهم أدوا الدور الأكبر في الثورة الليبيةquot;.

وقال المجلس الانتقالي في بيان ان بنغازي استقبلت الثورة لأشهر عدة، وكانت أحد العناصر التي سمحت بنجاحها، مؤكدًا انه لن يكون هناك بعد اليوم quot;تهميش واستبعادquot;، وان المستقبل الاقتصادي، الذي ينتظر هذه المدينة ومدنًا أخرى، quot;سيتجاوز كل التوقعاتquot;.

وقال خالد الصايغ العضو الآخر في المجلس الانتقالي إن quot;قرار جعل بنغازي العاصمة الاقتصادية اتخذه المجلس الوطني، وكلفت الحكومة الانتقالية تنفيذ هذا القرارquot;.

وتظاهر المئات الاثنين في بنغازي، معقل الثورة على نظام معمّر القذافي في شرق ليبيا، منددين بافتقار المجلس الانتقالي الشفافية، وتسامح رئيسه مصطفى عبد الجليل بعدما أعلن أن السلطات الجديدة مستعدة للصفح عن خصومها السابقين.