موسكو:اعلن رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان ايليومجينوف ان الزعيم الليبي معمر القذافي اكد له خلال اجتماع في طرابلس الاحد انه لا يعتزم التخلي عن السلطة ومغادرة البلاد. وقال الروسي ايليومجينوف لوكالة انترفاكس في اتصال هاتفي من طرابلس حيث يقوم بزيارة رسمية بصفته رئيسا للاتحاد ان quot;اللقاء استمر زهاء ساعتين، لقد لعبت الشطرنج مع القذافيquot;.

واضاف quot;القذافي قال لي انه لا يعتزم مغادرة ليبيا، مشددا على ان ليبيا وطنه، وانها الارض التي قتل فيها ابناؤه واحفاده. لقد قال ايضا انه لا يفهم اي منصب عليه ان يتخلى عنهquot;. وقال القذافي بحسب ايليومجينوف quot;انا لست رئيس وزراء ولا رئيسا ولا ملكا. انا لا اشغل اي منصب في ليبيا. لهذا السبب ليس علي التخلي عن اي منصبquot;، وذلك في الوقت الذي تطالب فيه الدول الغربية ومعها روسيا الزعيم الليبي بالتخلي عن السلطة.

وفي مقابلة اخرى مع اذاعة كومرسانت اف ام الروسية قال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ان اجتماعه مع القذافي quot;لم يجر في حصن بل في احد المباني الادارية في العاصمةquot; الليبية. واكد رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج انه واثق من ان الاوضاع ستكون على ما يرام في ليبيا حين يحين موعد بطولة العالم في الشطرنج المقرر اجراؤها في طرابلس في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وايليومجينوف شخصية غريبة الاطوار، فهو على سبيل يؤكد منذ اكثر من عشر سنوات انه التقى مخلوقات فضائية، اتصل بها اولا عبر التخاطر، ثم جاءت الى الارض واخذته معها في رحلة على متن صحنها الطائر quot;وهو يشبه انبوبا شبه شفافquot;.

ومن الافكار الغريبة التي راودت فكر هذا الملياردير الذي ترأس لمدة 17 عاما كالموكيا، احدى الجمهوريات الروسية المطلة على بحر قزوين والتي تقطنها غالبية بوذية، انه اراد استقدام اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا للعب في فريق محلي في جمهوريته الصغيرة.

من جهتها قالت وكالة الانباء الليبية ان القذافي التقى ايليومجينوف بناء على طلب الاخير وان quot;الاخ القائد لبى رغبة رئيس هذا الاتحاد في اجراء مباراة بينهما في لعبة الشطرنج رغم التحليق المكثف لطائرات حلف الناتو الصليبي وقصفها المستمر لمدينة طرابلسquot;. واضافت ان ايليومجينوف أهدى القذافي رقعة شطرنج.