قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: اعرب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو عن الامل في ان يقوم quot;الشعب الليبي قريبا باعتقالquot; الزعيم الليبي معمر القذافي بعد احتمال اصدار مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وذلك في مقابلة نشرت الاحد.

وقال المدعي العام لصحيفة quot;الموندوquot; الاسبانية quot;نأمل في اصدار مذكرة التوقيف قريبا وان يعتقل الشعب الليبي القذافي. هذا ما ننتظرهquot;.

واضاف quot;نأمل في ان يتخذ القضاة قرار اعتقال القذافي في الاسابيع المقبلة. نعمل على فرضية اعتقاله من قبل ليبيين، من قبل اشخاص في النظامquot; وquot;في حال استحال ذلك من قبل المجلس الوطني الانتقاليquot;.

وكان مورينو-اوكامبو طلب في 16 ايار/مايو من القضاة اصدار مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق معمر القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي.

وكان نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم اعلن ان بلاده quot;غير معنيةquot; بقرارات المحكمة الجنائية لان ليبيا لم توقع معاهدة روما التي اسست المحكمة الجنائية.

وقال المدعي العام ان السلطات الليبية ملزمة التعاون مع المحكمة لان مجلس الامن الدولي رفع اليها في 26 شباط/فبراير طلبا بموجب قرار للنظر في الوضع في ليبيا. وهذا البلد العضو في الامم المتحدة مرغم على التعاون مع المحكمة الجنائية.

واكد مورينو-اوكامبو ان ليبيا ملزمة تطبيق مذكرات التوقيف التي طلبها في حال قرر القضاة قبول طلبه.