تقول وزيرة الخارجية الأميركية إن اشخاصاًمقربين من القذافي يجرون اتصالات بشان احتمال انتقال السلطة.


ابوظبي: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان اشخاصا مقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي يجرون اتصالات مع عدد من المحاورين المختلفين بشان quot;احتمال انتقال السلطةquot;.

وصرحت كلينتون في مؤتمر صحافي quot;هناك العديد من المناقشات المستمرة التي يجريها اشخاص مقربون من القذافي، ونحن على علم بان هذه المناقشات تتضمن عدة امور من بينها احتمال انتقال السلطةquot;.

وقالت كلينتون عقب محادثات لمجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في ابو ظبي عاصمة الامارات quot;لا توجد طريق واضحة بعد الى الامامquot;.

غير انها قالت ان على المجتمع الدولي ان يضمن انه خلال الشهر المقبل وعندما تجري مزيد من المحادثات حول ليبيا في اسطنبول quot;ان تكون جميع هذه الاتصالات قد فهمت وجرى تقييمها لانها تجري مع عدة محاورينquot;.

واضافت ان على الدول الكبرى في ذلك الحين quot;البدء في العمل المختلف تماما ولكن الضروري مع (المجلس الوطني الانتقالي) ونظام القذافي لمحاولة تحقيق انتقال السلطةquot; الضروري.

تشكيك في حصول عمليات اغتصاب كثيفة في ليبيا

شكك رئيس لجنة التحقيق الذي وضع تقرير الامم المتحدة حول ليبيا وذكر فيه ان نظام العقيد معمر القذافي ارتكب quot;جرائم ضد الانسانيةquot;، الخميس في وجود quot;سياسة اغتصابquot; في هذا البلد كما وصفها مدعي المحكمة الجنائية الدولية.

وهكذا فان تصريحات شريف بسيوني تشكك بما قاله مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الذي اكد الاربعاء ان المحققين لديهم ادلة على ان معمر القذافي امر بعمليات اغتصاب جماعية ووزع لهذا الغرض منشطات جنسية من نوع فياغرا على جنوده.

وفي مؤتمر صحافي، اكد بسيوني انه عندما توجهت اللجنة الى ليبيا في نيسان/ابريل، لم تسمع سوى عن quot;ثلاث حالاتquot; اغتصاب في مصراتة.

وقال quot;وبالتالي فاننا على علم بثلاث حالات... لم نجر تحقيقا حولهاquot;.

وكان مورينو-اوكامبو اعلن الاربعاء ان quot;الاغتصاب شكل جديد من اشكال القمعquot;، مضيفا quot;نؤكد اليوم ان هناك سياسة اغتصاب في ليبياquot;.

واوضح بسيوني ان طرفي النزاع ابلغاه، لدى زيارته ليبيا، بسياسة الاغتصاب هذه.

واعتبر شريف بسيوني الذي قال انه لا يملك عناصر رسمية تثبت هذه الاتهامات -لا من جانب طرابلس ولا من جانب الثوار- انه في الظروف الحالية quot;يشعر المجتمع انه ضعيفquot; الامر الذي اوجد quot;حالة هستيريا هائلةquot;.

واشار ايضا الى انه يرفض تصديق امرأة قالت له انها ارسلت الى بنغازي عشرات الاف الاستمارات لنساء اخريات اكدت 259 منهن انهن تعرضن للاغتصاب.

وقال quot;طلبنا منها تسليمنا هذه الاستمارات، ولم نحصل عليها حتى الانquot;. وتساءل ايضا عن امكانية ارسال الاستمارات في اذار/مارس عندما لم تكن اجهزة البريد تعمل.

وقال quot;لكنها (المراة) تتحدث عن الامر في العالم اجمع (...) والان تحدثت عنه الى اوكامبو، واوكامبو مقتنع ان هناك 259 امراةquot; تعرضن للاغتصاب، مشيرا مع ذلك الى انه سيجري تحقيقا حول هذه القضية.