قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ابوظبي:
قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان ايام العقيد معمر القذافي في الحكم quot;معدودةquot; ورحيله على السلطة بات حتميا.
وقالت كلينتون في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في ابوظبي ان quot;ايام القذافي معدودةquot;.

واضافت بحسب الكلمة التي وزعت على الصحافيين quot;نحن نعمل مع شركائنا الدوليين في اطار الامم المتحدة للتحضير لما هو حتمي: ليبيا ما بعد القذافيquot;.

كما اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الخميس في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا ان حكم القذافي quot;شارف على النهايةquot;، ودعا الى تسهيل quot;حل سياسيquot; يبدأ مع رحيل الزعيم الليبي.
وقال فراتيني امام ممثلي حوالى 40 دولة ومنظمة في الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال quot;ان حكم القذافي في ليبيا شارف على النهاية ... لقد اثبت الليبيون للعالم عزمهم على القتال من اجل الديموقراطية والحريةquot;.

واعتبر فراتيني ان الانشقاقات الاخيرة quot;شكلت صفعة قوية لالة الدعاية في النظام واثبت ان حتى الدائرة الصغيرة حول القذافي لم تعد تثق بقدرته على السيطرة على البلادquot;.
الا انه دعا الشركاء الدوليين الى quot;الحفاظ على الزخمquot;، وقال quot;يجب ان نبقى مركزين وموحدين لكي لا نعطي القذافي اي فرصة للتقدم مجدداquot;.

واعتبر فراتيني ان الوقت حان quot;للتفكير بتسهيل حل سلمي للازمةquot;.
واوضح ان اولوية التحالف الدولي هو التوصل الى quot;وقف اطلاق نار فعال بعد رحيل القذافي ... فقط عندها يمكن ان تبدأ عملية سياسية شاملة وتؤسس لمصالحة ومشاركة كاملة لسائر مكونات المجتمعquot;.
وشدد فراتيني على ان quot;الهدف النهائيquot; هو اقامة quot;ليبيا ديموقراطية حقيقية لا مكان فيها للثأرquot;، مشيرا الى ان quot;ليبيا اليوم لديها فقط ممثل شرعي وحيد هو المجلس الوطني الانتقاليquot;.

ودعا الوزير الايطالي الى quot;الاستفادة لاقصى درجة من مساهمةquot; مبعوث الامم المتحدة لليبيا عبدالاله الخطيبquot;.