تل أبيب: كشفت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الاسرائيلية اليوم أن الزعيم الليبي المحاصر معمر القذافي وجه أخيرا رسالة لممثلي اليهود من اصل ليبي في الشتات لاجراء حوار معه. ورأت الصحيفة في عددها اليوم quot;ان هذه الدعوة من القذافي لهؤلاء والتي شملت دعوتهم لزيارة ليبيا والاطلاع على الاوضاع فيها تأتي في اطار محاولة منه لتحسين صورته امام الرأي العالميquot;.

واشارت الى ان الزعيم الليبي اكد لهؤلاء في رسالة الدعوة التي وجهت له انه quot;يرى فيهم احد مكونات الشعب الليبيquot; وأن السلطات الليبية بعثت بهذ الرسالة عبر الفاكس الى رفائيل لازون وهو رئيس الجالية اليهودية من اصل ليبي في بريطانيا.

واوضحت ان لازون تسلمها في التاسع والعشرين من أيار/ مايو الماضي حيث دعته وعدد من قادة اليهود للمشاركة في حوار بشأن مستقبل ليبيا التي تمزقها الان الحرب الاهلية بي الموالين والمعارضين للقذافي. وجاء في الرسالة quot;نحن سعداء لتوجيه دعوة لكم شخصيا ومن خلالكم الى عدد من الشخصيات اليهودية في ليبيا وكذلك في شمال امريكا التي تعمل في مجالات مختلفة لزيارة ليبيا في اقرب فرصة ممكنة وللانضام الى القبائل التي انتم جزء منهاquot;.

واضافت الرسالة التي وقعت باسم زعيم قبلي موال للقذافي يدعى علي محمد سالم الاحول مخاطبة زعماء اليهود الليبيين quot;انتم بالتأكيد تمثلون جزءا من مكونات الشعب في ليبيا ونأمل بقبولكم الدعوة للالتحاق بمؤسساتنا ولان تتمثلوا بها من خلال كل القبائل والعشائر بمشاركة كل الشخصيات البارزة من اليهود في المؤتمر الذي ستعقده الاخيرة في ليبيا والذي يملك شرعية كاملةquot;.

وأكدت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; ان زعيم اليهود الليبيين في بريطانيا رفائيل لازون وقبل تسلمه الرسالة هذه أجرى محادثة هاتفية مع نائب وزير الخارجية الليبي خالد خاييم والذي ابلغه ان الدعوة جاءت مباشرة من الزعيم القذافي.

فيما اعلن لازون يوم امس الاربعاء quot;انه رفض دعوة القذافي هذه وذلك بعد مشاورات أجراها مع عدد من اعضاء المنظمة العالمية ليهود ليبياquot;. ونقلت الصحيفة عن لازون قوله quot;أمثل الكثير من الناس ولا استطيع المراهنة على حصان خاسر..أخاف ان يجرى تقديمنا في طرابلس الى الصحافة العالمية لنبدو من خلالها بأننا ندعم النظام هناكquot;