الزعيم الليبي معمر القذافي

موسكو: أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية (الشيوخ) الروسي، مبعوث الرئيس الروسي لشؤون التعاون مع بلدان أفريقيا ميخائيل مارغيلوف أنه سيحاول إقناع الزعيم الليبي معمر القذافي خلال زيارته المرتقبة لطرابلس، بالتخلي عن السلطة.
وذكر مارغيلوف أنه مستعد لتذكير القذافي بأمثلة من التاريخ العربي الحديث على أن قادة أُطيح بهم نتيجة انقلابات عسكرية بقوا في بلدانهم وعاشوا فيها بسلام كمواطنين عاديين.

وأشار مارغيلوف في حديث للتلفزيون الروسي اليوم، الى أحمد بن بيلا الذي أطيح به بانقلاب في الجزائر، وكذلك جعفر النميري في السودان. وأضاف أن بن بيلا والنميري عاشا في بلديهما ولم يلاحقهما أحد.
وأكد على ضرورة ألا يفوت القذافي على نفسه وعائلته الفرصة الباقية قبل إعلان قرار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقال: بقي أسبوعان يستطيع القذافي أن يعمل خلالهما شيئا ماquot;.

وكان مارغيلوف قد أعلن يوم أمس أنه يعتزم زيارة طرابلس للقاء رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي ووزير الخارجية عبد العاطي العبيدي. وقال مارغيلوف إن روسيا مستعدة لتقديم quot;خارطة طريقquot; لتسوية النزاع في ليبيا بعد زيارته لطرابلس. وقام مارغيلوف الأسبوع الماضي بزيارة إلى بنغازي حيث أجرى مباحثات مع قادة المجلس الوطني الانتقالي.