قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن محامي عائشة القذافي ان ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي رفعت دعوى ثانية في باريس تتعلق quot;بجرائم حربquot; وquot;قتلquot; بعد مقتل اربعة من افراد عائلتها في غارة لحلف شمال الاطلسي نهاية نيسان/ابريل في طرابلس.

وكان محاميان فرنسيان اكدا انهما موكلان من قبل عائشة القذافي رفعا دعوى في باريس واخرى في بروكسل للوقائع نفسها.

وقالت ايزابيل كوتان بير التي اكدت انها محامية ابنة الزعيم الليبي، لوكالة فرانس برس انها تقدمت بدعوى منفصلة الى نيابة باريس.

وتستهدف هذه الدعوى وقائع quot;قتل وجرائم حربquot; ارتكبها quot;الضباط الفرنسيونquot; العاملون في اطار عملية حلف شمال الاطلسي، والحلف نفسه وquot;وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيهquot; وquot;رئيس الجمهورية قائد الجيوشquot; نيكولا ساركوزي.

واوضحت المحامية نفسها انها زارت ليبيا هذا الاسبوع بطلب من عائشة القذافي التي طلبت منها رفع الدعوى.

وتتعلق الدعوى بالغارة التي شنها الحلف الاطلسي في 30 نيسان/ابريل وقتل فيها سيف العرب القذافي (29 عاما) اصغر ابناء القذافي وثلاثة من احفاد الزعيم الليبي هم سيف (سنتان) وقرطاج (سنتان) ومستورة (اربعة اشهر)، حسب طرابلس.

وتتعلق الدعوان الاخريان اللتان رفعهما الثلاثاء امام نيابة بروكسل والنيابة الفدرالية البلجيكية المحامي لوك بروسوليه وفي باريس دومينيك اتدجيان، quot;بجرائم حربquot; وquot;قتلquot;.

في هذه الاثناء، اثار احتمال حدوث جرائم اغتصاب جماعية في اطار سياسة محددة في ليبيا خلافا الجمعة بين خبيرة ومحقق في الامم المتحدة.

وكان رئيس لجنة التحقيق التي اعدت تقريرا حول ليبيا قالت فيه ان نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ارتكب quot;جرائم ضد الانسانيةquot;، شكك الخميس في وجود quot;سياسة اغتصابquot; كما وصفها مدعي المحكمة الجنائية الدولية.

وبعدما اكد انه لا يملك عناصر رسمية تثبت هذه الاتهامات -- سواء من جانب طرابلس او من المتمردين -- قال شريف بسيوني ان quot;المجتمع الليبي هش جداquot; في المرحلة الحالية مما ادى الى quot;هستيريا جماعيةquot;.

لكن هذه التصريحات اثارت استياء الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة لمكافحة العنف الجنسي في النزاعات المسلحة مارغو فالستروم.

وردا على استخدام بسيوني كلمة quot;هستيرياquot;، قالت فاسلتروم في مؤتمر صحافي quot;اعتقد انه علينا ان نتجنب هذه اللغةquot;.

واضافت انه quot;على مر التاريخ لم يكن الحديث عن جرائم الاغتصاب والعنف الجنسي يعتبر امرا جيدا (...) ولهذا السبب من المهم جدا ان نأخذ هذه القضية على محمل الجدquot;.

القذافي يوجه رسالة إلى الكونغرس مطالبا وقف إطلاق النار

من جهة أخرى، دعا الزعيم الليبي معمر القذافي، في رسالة بعث بها إلى الكونغرس الأميركي، إلى وقف الدمار وإطلاق النار والجلوس للتفاوض لإيجاد مخرج سلمي للأزمة في ليبيا، وذلك تزامناً مع إشادة نواب أمريكيين للتقدم الذي تحرزه عمليات الناتو في تدمير قدراته العسكرية.

وقال القذافي، في رسالته المؤلفة من ثلاث صفحات والتى تلقت شبكة quot;سى ان انquot; الاخبارية نسخة منها من مكتب رئيس مجلس النواب الامريكى جون بوينر: quot;أناشدكم، كديمقراطية عظمى، لمساعدتنا على تحديد مستقبلنا كشعبquot;.

ووصفت رسالة القذافي الحملة الجوية للناتو بأنها quot;تدخل سافر وغير مشروع فيما هو في الأساس حرب أهلية ليبية.quot;

وأضاف القذافى فى رسالته بالقول: quot;دعونا نتوقف عن التدمير والبدء في مفاوضات لإيجاد حل سلمي فى ليبياquot;.

ورجح مسئول كبير بالإدارة الأمريكية أن تكون الرسالة من القذافي، لكنه قال: quot;ان من الواضح انه لم يكتبها هو لأنها ليست غريبة بما يكفيquot;، منوهاً بأن هدف الرسالة مبهم.

ومن جانبه قال رئيس مجلس النواب جون بوينر على لسان الناطق باسمه مايكل ستيل: quot;إذا كانت هذه الرسالة غير المترابطة حقيقية فهذا يشدد على مطالب رحيل القذافي، لكن ليس هناك اتفاق في هذا الشأن، ولهذا يتساءل الأميركيون، والبيت الأبيض يرفض الإجابة - عن دواعي التزام الإدارة بموارد أميركية في حملة الإطاحة به ليس بهدفهاquot;.