طرابلس: وعد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الاثنين بمزيد من الشفافية في اداء وتشكيلة المجلس، داعيا الليبيين الى التحلي بالصبر.

وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي ان المجلس quot;سيفعل دوره وسيتواصل مع المجتمع من خلال (نشر) السيرة الذاتية لأعضائه (على موقعه على الانترنت) ومن خلال تلقى الشكاوى ومن خلال بيان ما يقوم به من دور فاعل خلال هذه الفترة، والذي أكد بأنه سيتم تفعيله في الأسبوع المقبل على أكثر تقديرquot;، على ما نقلت وكالة الانباء الليبية.

وquot;طمأن المستشار عبد الجليل جميع الليبيين إلى وضع بلادهم، مؤكدًا انهم سيتمتعون بالخير والامنquot;. كما دعا الى quot;ضبط النفس والحفاظ على المقدرات العامةquot;.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعربت الاحد عن قلقها من quot;غياب الشفافيةquot; لدى السلطات الليبية الجديدة، ولا سيما بشان القوانين المتبعة في الفترة الانتقالية.

وافاد عبد الجليل ان الحكومة الانتقالية التي تشكلت قبل شهر quot;ملتزمة بأولوياتquot; من بينها quot;تكريم العائدين من الحرب (الثوار السابقين) بما يليق بهم واستيعابهم داخل مكونات الجيش والأمن الوطنيquot; والامن.

وأكد انه اذا تحققت تلك الاهداف في الايام المئة المقبلة فسيشكل الامر انجازًا كبيرًا لليبيين والحكومة. واشار الى ان عمل الحكومة والمجلس ليس سهلا في عدد من المدن، مشيرا الى تخصيص ميزانية للمجالس المحلية في عدد من مناطق البلاد التي شهدت نزاعا طوال سبعة اشهر.

ونفى عبد الجليل قرار العفو عن قوات معمّر القذافي التي واجهت الثوار. وقال quot;ان ما ورد في الأيام السابقة بأن هناك عفوًا عن من كان مع معمّر القذافى ليس صحيحًا، والعفو هو شخصي، وهو مسألة شخصية، ولا يجوز للمجلس الوطني ولا أي شخص أن يتنازل عن حق الليبيين في المال العامquot;.