كانو: قتل شرطي في كانو في شمال نيجيريا برصاص مسلحين خلال تبادل لاطلاق النار مساء الجمعة وذلك غداة مقتل ثلاثة عسكريين في هجوم على كلية الشرطة في المدينة، كما اعلن مصدر امني السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة ماغاجي ماجيا لوكالة فرانس برس ان مسلحين اطلقوا النار مساء الجمعة على نقطة تفتيش للشرطة عند مدخل كانو ما اسفر عن مقتل شرطي واصابة آخر بجروح بالغة.

واشار سكان في مدينة غيدا المجاورة الى ان تبادل اطلاق النار استمر زهاء نصف ساعة قبل ان يلوذ المهاجمون بالفرار.

ومساء الخميس هاجم مسلحون مدرسة ثانوية تابعة لسلاح الجو قرب كانو شمال نيجيريا مما ادى الى جرح ضابطين بينما تحدث مصدر آخر عن سقوط اربعة قتلى في الهجوم.

وقال مسؤول في الطيران ان quot;هجوما استهدف مدرسة تابعة لسلاح الجوquot; مساء الخميس، مضيفا ان quot;اثنين من ضباطنا جرحا ونقلا الى المستشفىquot; في الهجوم على المدرسة الخاصة التي يتبعها قسم داخلي عند مدخل كانو.

واكد طبيب طلب عدم كشف هويته ان اربعة من افراد سلاح الجو قتلوا في الهجوم.

واخضعت المدرسة لاجراءات امنية مشددة الجمعة غداة حوادث وقعت في المنطقة الخميس بينها هجوم على مركز للشرطة.

واعلن ناطق باسم الشرطة ان quot;لصوصا مسلحينquot; هاجموا مركز الشرطة مساء الخميس مما ادى الى جرح شرطي، لكنه تراجع عن تصريحاته الجمعة ليقول ان الشرطي اصيب بينما كان في الطريق الى مقر عمله.

وتتهم السلطات جماعة بوكو حرام بالوقوف خلف عشرات الهجمات والتفجيرات التي وقعت في السنوات الاخيرة في شمال نيجيريا واستهدفت كنائس ومراكز للشرطة والجيش ورجال دين ووجهاء محليين وسياسيين.

وتسعى الجماعة لفرض الحكم الاسلامي في شمال نيجيريا وقد بدأت انتفاضة مسلحة قمعتها قوات الامن في 2009.

وبين الهجمات التي اعلنت الجماعة مسؤوليتها عنها تفجير مقر الامم المتحدة في العاصمة ابوجا في 26 اب/اغسطس الذي اسفر عن قتل 24 شخصا، وهجوم في حزيران/يونيو على مقر الشرطة الوطنية في العاصمة.