نيقوسيا: اعلن المركز السوري للاعلام وحرية التعبير ان القضاء السوري افرج مساء الاحد عن المدونة الاميركية السورية رزان غزاوي التي اوقفت قبل اسبوعين.

وقال المركز على موقعه الالكتروني الاثنين ان quot;قاضي التحقيق الثالث بدمشق اصدر موافقته على طلب اخلاء سبيل المدونة رزان غزاوي بعد أن تقدمت به للمرة الثانيةquot;.

واضاف ان القاضي quot;قرر اخلاء سبيلها بكفالة قدرها 15 الف ليرة سورية (حوالى 250 دولار) لتحاكم وهي طليقةquot;.

وتابع المركز ان غزاوي quot;اطلق سراحها في الساعة 22,30 (20,30 تغ) من سجن عدرا للنساءquot;.

ورحب المركز السوري للاعلام وحرية التعبير باطلاق سراح المدونة البالغة من العمر 31 عاما، مكررا quot;مطالبته بالغاء كافة التهم الموجه لها و وقف محاكمتهاquot;.

كما طالب مجددا quot;باطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والمعتقلين على خلفية التظاهرات السلمية في سورياquot;.

واتهمت المدونة السورية المعارضة بالمشاركة في quot;انشاء تنسيقية احياء دمشقquot; وquot;القيام بدعاوى ترمي الى اضعاف الشعور القومي او ايقاظ النعرات العنصرية او المذهبيةquot;.

كما وجهت اليها تهم quot;نقل انباء يعرف انها كاذبة او مبالغ فيها من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;.

وكانت غزاوي اعتقلت في الخامس من كانون الاول/ديسمبر بينما كانت متوجهة الى عمان للمشاركة في منتدى عن حقوق الانسان.

وكانت رزان غزاوي تعبر عن آرائها على مدونتها quot;رزانياتquot; منذ 2009. وقد عرفت بمواقفها اليسارية ودفاعها عن قضايا المرأة والقضية الفلسطينية.

كما كانت ناشطة جدا على موقع quot;تويترquot; مثلها مثل الاف الشباب الذين حركوا quot;الربيع العربيquot; عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل اساسي.

وكتبت رزان في الثاني من كانون الاول/ديسمبر على تويتر ان quot;دعوة الاسد الى التنحي هي الطريقة الوحيدة لانقاذ سوريا من الحرب الاهلية ومن سيطرة حلف شمال الاطلسيquot;.