واشنطن: علقت الولايات المتحدة بحذر مساء الاحد على وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل مشددة على quot;استقرارquot; المنطقة بدون ان تتناول في الجوهر مسالة اختفاء واحد من ألد اعدائها.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان مقتضب quot;اننا نراقب من كثب المعلومات الواردة عن وفاة كيم جونغ-ايل. تم اعلام الرئيس (باراك اوباما) بما حصل، ونحن على اتصال وثيق بحلفائنا في كوريا الجنوبية واليابانquot;.

واستطرد quot;لا نزال عند التزامنا استقرار شبه الجزيرة الكورية والحرية والامن لحلفائناquot;.

وقد توفي كيم جونغ ايل الذي كان وضعه الصحي غير مستقر منذ سنوات، السبت، وعين نجله الاصغر كيم جونغ اون خلفا له، كما اعلنت اليوم الاثنين وسائل الاعلام الرسمية للنظام الشيوعي عدو الولايات المتحدة.

واذا كانت السلطة التنفيذية الاميركية لم تعلق على الفور في العمق على النبأ المفاجئ الذي وصل في وقت متأخر ليلا الى واشنطن، فان نائبا جمهوريا وصف الزعيم المتوفي بquot;ذروة الشرquot;.

وقال الجمهوري دون مانزولو رئيس اللجنة الفرعية المكلفة شؤون آسيا الشرقية في مجلس النواب quot;ان كيم جونغ ايل كان يمثل ذروة الشر، كان دكتاتورا من اسوأ الاصناف قاد بلاده بيد من حديد وتسبب باستمرار بالالم والمعاناة لشعبهquot;.

واضاف quot;نأمل ان تسجل وفاته فتح صفحة جديدة بالنسبة لكوريا الشمالية. انها فرصة لكوريا الشمالية للخروج من دوامة القمع وسلوك طريق جديد نحو الديمقراطيةquot;.

وحذر المتحدث السابق باسم الخارجية الاميركية فيليب كرولي من جهته من المخاطر المحتملة التي يمكن ان تهدد الولايات المتحدة وحلفاءها مع وصول كيم جونغ اون الى الحكم.

وقال بصدد وصول الخليفة الشاب لوالده، غير المعروف عموما، على رأس قوة نووية quot;قد تكون هناك استفزازات (من جانب النظام) خلال بعض الوقت فيما سيحاول اثبات مقدراتهquot;.

وجاءت وفاة كيم جونغ ايل السبت في اليوم نفسه الذي وافقت فيه بلاده على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية، وهو شرط مسبق وضعته الولايات المتحة لاستئناف المفاوضات حول نزع السلاح والمساعدة الغذائية.

ونقلت وسائل اعلام كورية جنوبية عن مصدر دبلوماسي لم تكشف هويته ان واشنطن وافقت من ناحيتها على تزويد بيونغ يانغ ب240 الف طن من المساعدات الغذائية.

وقد اعتبر هذا التقدم بانه قد يشجع على استئناف المحادثات السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، الكوريتان، الصين واليابان) حول نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية.

وتهدف هذه المحادثات الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن طموحاتها النووية مقابل الحصول على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة والغذاء. وتراوح المحادثات مكانها منذ كانون الاول/ديسمبر 2008. واوقفت كوريا الشمالية رسميا اي مناقشات في نيسان/ابريل 2009 قبل شهر من القيام بتجربة نووية ثانية.

وكان اوباما حذر لدى استقباله في 13 تشرين الاول/اكتوبر الماضي حليفه المقرب الرئيس الكوري الجنوبي لي مونغ باك بابهة في البيت الابيض، كوريا الشمالية من مغبة الاستفزازات مؤكدا ان ذلك سيؤدي الى تشديد عزلتها اكثر فاكثر.

في المقابل قال اوباما التي بذلت ادارته جهودا صعبة في هذا الملف بالرغم من سياسة متشددة انتهجها سلفه الجمهوري جورج بوش الذي صنف بيونغ يانغ في ما سماه quot;محور الشرquot;، quot;ان تخلت كوريا الشمالية عن سعيها لاقتناء اسلحة نووية وتوجهت الى ازالة السلاح النووي فانها ستحظى بانعكاسات ذلك على شعبها وبامن اكبرquot;.

ابرز المحطات في كوريا الشمالية: نزاعات وعدم استقرار وانغلاق

في ما يلي ابرز المحطات المتعلقة بكوريا الشمالية منذ 1950 والتي تشمل الحرب مع كوريا الجنوبية وتشدد احد اكثر الانظمة انغلاقا على وجه الكوكب، والسلالة الحاكمة الشيوعية الوحيدة على الطراز الستاليني في العالم حيث خلف كيم جونغ اون لتوه والده المتوفي quot;الزعيم الغاليquot; كيم جونغ ايل.

- 1945 : رحيل المحتل الياباني. دخول السوفيات في شبه الجزيرة من الشمال، والقوات الاميركية في الجنوب. وتقسيم كوريا الى شطرين.

- 1948 : تأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (شمال) وعاصمتها بيونغ يانغ، ثم الجمهورية الكورية (جنوب) وعاصمتها سيول.

- 27 تموز/يوليو 1953 : هدنة بانمونجوم تضع حدا للحرب التي خلفت اربعة ملايين قتيل ومفقود.

- 1991 : قبول الكوريتين في الامم المتحدة. اتفاق مصالحة وعدم اعتداء واعتراف.

- 8 تموز/يوليو 1994 : وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم ايل سونغ وتولي نجله كيم جونغ ايل الحكم خلفا له.

- 18 ايلول/سبتمبر 1996 : مقتل 24 عميلا كوريا شماليا و4 كورييين جنوبيين خلال محاولة تسلل غواصة صغيرة في كوريا الجنوبية.

- كانون الاول/ديسمبر 1997: اول محادثات سلام بين الكوريتين في جنيف.

- 13/15 حزيران/يونيو 2000: قمة تاريخية في بيونغ يانغ: الرئيسان كيم داي جونغ وكيم جونغ ايل يوقعان اتفاقا ينص على اعادة التوحيد.

- 30 حزيران/يونيو: اتفاق حول جمع العائلات واعادة السجناء الكوريين الشماليين الى بلادهم. اللقاءات العائلية الاولى في 15 اب/اغسطس.

- 2002 : مواجهة بحرية بين الكوريتين في حزيران/يونيو مما ادى الى سقوط 30 كوريا شماليا بين قتيل او جريح، واربعة قتلى كوريين جنوبيين اضافة الى مفقود. والرئيس الاميركي جورج بوش يصنف كوريا الشمالية في quot;محور الشرquot;.

- 2003 : بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي. بدء المفاوضات السداسية في بكين (الكوريتيان، الولايات المتحدة، اليابان، روسيا والصين).

- 9 تشرين الاول/اكتوبر 2006: كوريا الشمالية تعلن اجراء اول تجربة نووية لها.

- 25 ايار/مايو 2009: بعد ان ابدت اشارات حسن نية في 2008، بيونغ يانغ تعلن قيامها بتجربة نووية ثانية تحت الارض.

- 26 اذار/مارس 2010: 46 بحارا كوريا جنوبيا يقضون في غرق طراد قرب الحدود البحرية بين الكوريتين. ولجنة تحقيق دولية تتهم طربيدا كوريا شماليا بالوقوف وراء الحادث وبيونغ يانغ تنفي.

- 24 اب/اغسطس 2011 : كيم جونغ ايل يعلن استعداده لتعليق التجارب النووية في حال استئناف المحادثات السداسية.

- 19 كانون الاول/ديسمبر : بيونغ يانغ تعلن وفاة كيم جونغ ايل قبل يومين وتسلم ابنه الاصغر كيم جونغ اون الحكم. وجنازة الزعيم الكوري الشمالي مرتقبة في 28 كانون الاول/ديسمبر.