سيول: ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية ان القطار الخاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل دخل السبت الاراضي الروسية، وذلك بعد معلومات صحافية تحدثت منذ ايام عن زيارة سيقوم بها كيم قريبا لروسيا.
ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي كوري جنوبي ان القطار دخل محطة كازان الروسية في الساعة 1,00 ت غ بعد عبوره بحيرة تومين التي تشكل الحدود بين البلدين.

واضاف المصدر نفسه ان الزعيم الكوري الشمالي سيلتقي الثلاثاء الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مدينة اولان اودي في سيبيريا.
وقام كيم جونغ ايل بآخر زيارة لروسيا العام 2002 حيث التقى الرئيس السابق فلاديمير بوتين الذي صار رئيسا للوزراء في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي، وهو منطقة محاذية لكوريا الشمالية.

وكانت وسائل اعلام روسيا ويابانية اوردت ان كيم سيقوم بزيارة فلاديفوستوك في 30 حزيران/يونيو او اول تموز/يوليو لعقد قمة مع الرئيس الروسي.
لكن الزيارة لم تتم. ونقلت يونهاب عن مصادر روسية ان الجانبين الغياها بعدما اخفقا في تقريب وجهات النظر حول العديد من النقاط التي كانت ستتناولها المشاورات.

من جانبها، نقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن مصادر ان الزيارة الغيت بسبب تدهور الوضع الصحي للزعيم الكوري الشمالي الذي يعد ابنه الاصغر كيم جونغ اون لخلافته.
وتشارك روسيا في المفاوضات السداسية (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان) التي تحاول اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي لقاء مساعدة ضخمة في مجال الطاقة.

وتوقفت هذه المفاوضات في كانون الاول/ديسمبر 2008.