الخرطوم: نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية الجمعة عن المتحدث باسم الجيش السودان ان مجموعة تابعة لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور هاجمت ثلاث مناطق في شمال كردفان قرب هذه الولاية مع ولاية شمال دارفور.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد قوله ان quot;مجموعة متمردة تابعة للمتمرد خليل ابراهيم قامت امس (الخميس) باعتداء جائر واثم على المواطنين في مناطق ام قوزين وقوزابيض وارمل التابعة لولاية شمال كردفان بالقرب من الحدود مع ولاية شمال دارفورquot;.

واضاف هذه المجموعة quot;اعتدت على المواطنيين وهم يمارسون حياتهم الطبيعيةquot;، مشيرا الى انه quot;لا توجد قوات نظامية تتبع للجيش او الشرطة في المنطقةquot;.

وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة قال الخميس ان قوات الحركة تتوجه شرقا من دارفور ووصلت الى منطقة النهود في شمال كردفان، موضحا انهم يستهدفون الخرطوم كما فعلوا في ايار/مايو 2008.

والعدل والمساواة هي اكبر الحركات المتمردة في دارفور تسليحا وتتهمها الحكومة السودانية بانها حصلت على اسلحة من مخازن الجيش الليبي عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي الذي كان صديقا للحركة.

واندلع النزاع في دارفور بين الحكومة السودانية ومجموعات متمردة في الاقليم عام 2003.

وقد اسفر عن سقوط 300 الف قتيل وبحسب الخرطوم عن عشرة آلاف قتيل في معارك بين متمردين غير عرب والقوات الموالية للخرطوم التي يهيمن عليها العرب منذ 2003.