استعادت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية قطعتين أثريتين عبارة عن ألواح وشواهد صخرية تعودان للعصر العباسي من باحث عقب احتفاظه بها قرابة الـ 25 عام.


الباحة: قادت حملة استعادة الآثار الوطنية بالسعودية التي أطلقها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخراً باحثاً في الآثار من منطقة الباحة لتسليم قطعتين أثريتين عبارة عن ألواح وشواهد صخرية تعودان للعصر العباسي عقب أن ظل محتفظاً بها قرابة الـ 25 عام.

وقال الباحث عبد الناصر الكرت الذي قام بتسليم القطعتين لرئيس الهيئة quot;تسليمه للقطعتين جاء تجاوباً منه مع الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار للبعد الحضاري للمملكة العربية السعودية وحملة استعادة الآثار الوطنيةquot;.
وأبان أن إحدى القطعتين تمثل شاهداً يتضمن آيات وأدعية بالخط الكوفي الغائر والمورق ويؤرخ لفترة قد تعود للعصر العباسي وقت ازدهار حضارته ، إذ أن هذا النوع من الكتابات الكوفية بتلك الصورة انتشر في هذه الفترة، مفيداً أن القطعة الثانية تختلف اختلافاً بسيطاً عن الأولى والأرجح أنها من موقع آخر وبيئة أخرى بدلالة التكوين الصخري. مشيراً إلى أن هذه الشواهد تماثل ما هو موجود في بعض المواقع الأثرية بقطاع تهامة الباحة مثل مدينة عشم ، والعصداء، ومسعودة ، والخلف والخليف.