طهران: نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست الاتهامات الاميركية المتعلقة بوجود عز الدين عبد العزيز خليل احد قادة تنظيم القاعدة على الاراضي الايرانية.

وقال مهمانبرست في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;السيناريوهات الخرقاء للولايات المتحدة ضد الجمهورية الاسلامية (...) وخصوصا بشأن وجود احد اعضاء القاعدة لا اساس لهاquot;.

واضاف quot;بتكرارها هذه الاتهامات التي لا اساس لها (...) تعرض الولايات المتحدة للخطر السلام والامن العالميquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الخميس انها رصدت عشرة ملايين دولار مكافاة لمن يقدم معلومات تتيح العثور على عز الدين عبد العزيز خليل وهو سوري quot;يعمل في ايرانquot; تقول انه يمول تنظيم القاعدة.

واوضح روبرت هارتنغ المسؤول الكبير عن القضايا الامنية في وزارة الخارجية الاميركية انها المرة الاولى التي تخصص فيها مثل هذه المكافاة للقبض على احد quot;ممولي الارهابquot;.

واستنادا الى واشنطن فان الرجل الذي يعرف ايضا باسم ياسين السوري مولود في سوريا عام 1982.

وكانت وزارة الخزانة قد قدمته في تموز/يوليو الماضي على انه quot;ممول لوجستي رفيع المستوى لتنظيم القاعدة يقيم في ايران ويمارس انشطته من هذا البلد في اطار اتفاق بين القاعدة والحكومة الايرانيةquot;.

ويتمثل دوره في نقل الاموال وتجنيد عناصر من الشرق الاوسط يجرى ارسالهم عبر ايران الى القاعدة في باكستان.

وياسين السوري من الذين يشملهم برنامج quot;ريواردز فور جاستسquot; (مكافاة من اجل العدالة) الذي اعتمد في الثمانينات ويهدف الى quot;رصدquot; المطلوبين بسبب ممارسة انشطة ارهابية ضد الولايات المتحدة.

واكبر مكافاة مرصودة في اطار هذا البرنامج هي للزعيم الحالي للقاعدة ايمن الظواهري وتبلغ 25 مليون دولار.