آخر تحديث الساعة19:00 بتوقيت غرينيتش

نيقوسيا: طالب المجلس الوطني السوري المعارض الاثنين بان quot;يتبنى مجلس الامن المبادرة العربيةquot; في شان سوريا لاعطائه quot;فرصة لتطبيقهاquot;.

وقال رئيس المجلس برهان غليون في مؤتمر صحافي في باريس quot;من الافضل ان يتولى مجلس الامن الدولي امر هذه الخطة (العربية) ويتبناها ويؤمن سبل تطبيقهاquot;، معتبرا ان quot;هذا الامر سيمنح المبادرة مزيدا من القوةquot;.

واضاف غليون ان quot;الخطة العربية اليوم هي خطة جيدة لاحتواء الازمة، ولكني اعتقد ان الجامعة العربية لا تملك الوسائل الفعلية لتطبيق هذه الخطةquot;.

وحض الجامعة العربية والامم المتحدة على quot;وضع حد للمأساةquot; في سوريا فيما تواصل القوات السورية شن هجوم عسكري كبير على العديد من احياء مدينة حمص التي تشكل معقل المعارضة المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

واكد غليون ان مراقبين عربا وصلوا الى حمص لكنهم لا يستطيعون القيام بمهمتهم. وقال quot;بعض المراقبين وصلوا الى حمصquot; مضيفا ان quot;هؤلاء اعلنوا انهم لا يستطيعون الوصول الى امكنة لا تريد السلطات (السورية) ان يصلوا اليهاquot;.

واذ تحدث عن وقوع quot;مجازرquot; في حمص وخصوصا في حي بابا عمرو، طالب غليون الجامعة العربية بـquot;التدخل للتنديد بهذا السلوكquot; من جانب السلطات السورية، كما طالب quot;الامم المتحدة وامينها العام والقادة الاوروبيين بالتدخل للقول ينبغي وضع حد لهذه المأساةquot;.

شنت القوات السورية هجوما عسكريا كبيرا الاثنين لاستعادة السيطرة على حي بابا عمرو في حمص ما اسفر عن سقوط 23 قتيلا على الاقل قبل وصول المراقبين العرب الذي سيبدأون مهمتهم الثلاثاء كما ذكر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد في محافظة حمص ارتفع الاثنين الى 23، 15 منهم قتلوا خلال القصف المستمر على حي بابا عمرو بينهم سيدة عراقية وسبعة قتلوا خلال اطلاق رصاص عشوائي في حي الانشاءات المجاور لحي بابا عمرو وحيي البياضة وباب السباع وقرية تيرمعلة، اضافة الى شهيدة قتلت في بلدة تلبيسة قرب مدينة حمصquot;.

ونقل المرصد عن ناشط من بابا عمرو قوله ان quot;الوضع مخيف جداquot; في حمص (حوالى 160 كلم شمال دمشق) ثالث مدن سوريا والتي تشكل حاليا معقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام بشار الاسد التي بدأت منتصف آذار/مارس.

والى الشمال قتل ثلاثة مدنيين بينهم فتى في الرابعة عشرة من العمر في محافظة حماة عندما اطلقت قوات الامن النار على متظاهرين.

وقال المرصد ان quot;ثلاثة مواطنين استشهدوا في بلدة خطاب احدهم طفل يبلغ من العمر 14 عاما اثر اطلاق الرصاص على مواطنين تظاهروا امام احد المراكز العسكرية في البلدة الذي دخلت اليه اليات عسكرية مدرعةquot;.

وفي محافظة ادلب، اورد المرصد ان quot;فتى يبلغ من العمر 17 عاما استشهد اثر اطلاق نار من قبل قوات الجيش النظامي السوري على المنطقة الغربية من مدينة سراقبquot;، لافتا الى ان quot;اربعة جنود منشقين استشهدوا اثر اشتباكات دارت بينهم وبين الجيش النظامي السوري في قرية اليونسية على الحدود السورية التركية والتابعة لمدينة جسر الشغورquot;.

وفي ادلب ايضا، سجل المرصد quot;اطلاق رصاص كثيف من قبل قوات امنية وعسكرية لتفريق تظاهرة في مدينة خان شيخون، فيما قامت الية عسكرية مدرعة باطلاق نار عشوائي باتجاه المنازل في المدينةquot;.

واشار المصدر نفسه الى ان quot;انفجارات عدة هزت مدينة دوما في ريف دمشق تزامنت مع اشتباكات عنيفة تدور بين مجموعات منشقة والجيش والامن النظامي السوري في احد احياء المدينةquot;.

وفي محافظة دير الزور، قال المرصد ان quot;ناقلات جند مدرعة تجوب شوارع مدينة القوارية وتطلق النار عشوائيا باتجاه المنازل لترويع الاهاليquot;.

من جهة اخرى، دعا المرصد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى quot;التدخل الفوري لمنع اقتحام مشفى الحكمة (القريب من حي بابا عمرو) واعتقال الجرحى من داخلهquot;.

وقال انه يخشى ان يلقى هؤلاء الجرحى quot;مصير العشرات من الذين قتلوا في 20 كانون الاول/ديسمبر في كفر عويد عندما وجهنا مناشدة بالتدخل ولم يتدخل وحصلت المجزرةquot;.

وينتظر وصول اول وفد يضم حوالى خمسين خبيرا مدنيا وعسكريا عرب مساء الاثنين الى سوريا في اطار بروتوكول يهدف الى الخروج من الازمة في سوريا تدعمه الجامعة العربية من اجل وقف العنف الذي اسفر عن سقوط آلاف القتلى منذ منتصف آذار/مارس.

وقد اكد الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ان المراقبين quot;لهم حرية الحركة بالتنسيق مع الجانب السوري وبموجب البروتوكولquot;.

ودعا المرصد مجددا من جهته المراقبين العرب الى quot;التوجه الفوري الى حي بابا عمرو ليتوقف القتل المستمر بحق ابناء الشعب السوري وخصوصا في هذا الحي المنكوب ولكي يكونوا شهودا على جرائم النظام السوري بحق الانسانيةquot;.

من جهة اخرى، قال المرصد ان السلطات السورية quot;تغير في بعض مناطق جبل الزاوية اسماء شاخصات القرى ليضللوا لجان المراقبين العربquot;، داعيا لجان المراقبين الى quot;الاتصال بنشطاء حقوق الانسان والثوارquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان دعا السبت فريق مراقبي الجامعة العربية الى التوجه quot;فوراquot; الى حمص بعد العثور على جثث اربعة مدنيين quot;تحمل آثار تعذيبquot;.

كما دعا المجلس الوطني السوري اكبر حركات المعارضة، الاحد بعثة مراقبي الجامعة العربية للتوجه الى حمص حيث يوجد تمرد في بعض الاحياء.

بدورها، طلبت فرنسا من السلطات السورية الاثنين السماح اعتبارا من بعد ظهر اليوم لمراقبي الجامعة العربية بالتوجه الى مدينة حمص.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;بينما يشتد القمع في سوريا في الاسابيع الاخيرة على السلطات السورية وبموجب خطة الجامعة العربية، ان تسمح بوصول المراقبين اعتبارا من بعد ظهر اليوم الى مدينة حمص التي تشهد اعمال عنف دمويةquot;.

لكن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي صرح الاثنين ان بعثة المراقبين العرب ستبدأ مهامها في سوريا الثلاثاء. وقال ان quot;فرق المراقبين ستبدأ في مباشرة مهام عملها غدا الثلاثاءquot;.

وكان الامين العام للجامعة يتحدث الى الصحافيين بعد اجتماع مع بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سوريا الذين سيتوجهون مساء الاثنين الى دمشق.

وتقدر الامم المتحدة عدد القتلى في سوريا منذ بدء الاحتجاجات منتصف اذار/مارس بنحو خمسة الاف شخص.

ويقول المحتجون ان القتلى يسقطون برصاص قوات الامن والجيش بينما تتحدث السلطات السورية عن quot;مجموعات مسلحةquot; لا عن متظاهرين سلميين كما تؤكد الدول الغربية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

هجوم عنيف للقوات السورية في حمص قبل وصول المراقبين العرب