قال المجلس الوطنيّ السوري المعارض إنّ حي بابا عمرو في مدينة حمص شهد منذ صباح الأحد حصارا شديدا وتهديدا خطيرا باقتحام احياء من المدينة بقوة عسكرية تقدر باربعة آلاف شخص. ودعا المجلس الجامعة العربية التي يفترض ان تصل بعثة من مراقبيها الى دمشق الاثنين، الى التوجه الى حمص.

متظاهرون سوريون في حمص يحرقون صورة للرئيس بشار الأسد

نيقوسيا: دعا المجلس الوطني السوري اكبر حركات المعارضة الجامعة العربية التي يفترض ان تصل بعثة من مراقبيها الى دمشق الاثنين، الى التوجه الى حمص (وسط) حيث quot;يحاصرquot; آلاف الجنود حي بابا عمرو المتمرد.

وتشكل حمص ثالث مدن البلاد وتبعد حوالى 160 كلم شمال دمشق، معقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام بشار الاسد التي بدأت منتصف آذار/مارس.

وقد شهدت تظاهرات كبيرة ضد السلطات الى جانب مواجهات بين الجيش ومنشقين عنه، حسب المعارضة.

وقال المجلس في بيان تسلمت وكالة فرانس برس في نيقوسيا نسخة منه ان quot;حي بابا عمرو شهد منذ الصباح حصارا شديدا وتهديدا خطيرا باقتحام احياء من المدينة بقوة عسكرية تقدر باربعة آلاف شخصquot;.

كما اشار الى quot;قصف شديد طال حمص طوال الأيام التي مضتquot;.

وحذر المجلس من quot;تهديد حقيقي بارتكاب مجازر وجرائم بحق الانسانية في حمص التي يستغيث اهلها وينذرون بالخطر المحدق بهم ان لم تتحرك الجامعة العربية وترسل مراقبيها الى هناك فوراquot;.

ودعا المجلس الوطني المراقبين العرب الى quot;التوجه بشكل عاجل وفوري الى حمص والدخول الى الاحياء المحاصرة فورا والقيام بالواجب الذي حضروا من اجلهquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان دعا السبت فريق مراقبي الجامعة العربية الى التوجه quot;فوراquot; الى حمص بعد العثور على جثث اربعة مدنيين quot;تحمل آثار تعذيبquot;.

وكانت بعثة تابعة للجامعة العربية وصلت الخميس الى دمشق للاعداد لمهمة مراقبيها. وقال رئيس هذا الوفد سمير سيف اليزل انهم quot;اكثر من خمسين خبيرا عربيا من مختلف المجالات لاسيما السياسي وحقوق الانسان والعسكريquot;.

وعقدت البعثة السبت اجتماعا مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وصفه جهاد المقدسي الناطق باسم وزارة الخارجية quot;بالايجابيquot;.

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وقع الاثنين في القاهرة وثيقة تهدف الى حماية المدنيين وتقضي بنشر هؤلاء المراقبين.

وطلب المجلس الوطني السوري من المراقبين quot;التوجه الى كل المناطق الساخنة في سوريا او الانسحاب وانهاء المهمة ان لم يكن ذلك ممكنا لهمquot;.

وحمل الجامعة العربية والمجتمع الدولي quot;مسؤولية الدماء التي تنزف في سوريا والمجازر التي يرتكبها النظامquot;.

وتقدر الامم المتحدة عدد القتلى في سوريا منذ بدء الاحتجاجات منتصف اذار/مارس بنحو خمسة الاف شخص.

ويقول المحتجون ان القتلى يسقطون برصاص قوات الامن والجيش بينما تتحدث السلطات السورية عن quot;مجموعات مسلحةquot; لا عن متظاهرين سلميين كما تؤكد الدول الغربية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وقد شارك الاف الاشخاص السبت في تشييع ضحايا تفجيرين انتحاريين اوقعا 44 قتيلا قرب اثنين من المقار الامنية في دمشق الجمعة.

واتهمت جماعة الاخوان المسلمين النظام بالوقوف وراء هذه الاعتداءات وبمحاولة الصاق التهمة بها بينما رأت السلطات السورية quot;اصابع القاعدةquot; في الهجومين.

واستمرت اعمال العنف الاحد في انحاء مختلفة من سوريا.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان مدنيا قتل برصاص قوات الامن السورية في حمص وتحديدا في حي كرم الزيتون واصيب ثمانية اخرون في قصف لحي بابا عمرو.

وفي دير الزور (شرق)، اصيب اربعة مدنيين واعتقل 27 اخرون على الاقل في عمليات دهم طاولت قرية الجرذي.

وفي ريف دمشق، اصيب خمسة مدنيين برصاص قوات الامن في حي السيدة زينب quot;فيما كانوا عائدين من تشييع مدني استشهد السبتquot;.

وقتل عشرون مدنيا السبت في مناطق مختلفة من البلاد ستة منهم في حمص (وسط) وثلاثة في درعا (جنوب) معقل حركة الاحتجاج كما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومن بين الضحايا مسؤول سابق في حزب البعث في حمص قتل مع زوجته بالرصاص داخل منزلهما كما اكد ناشط من المنطقة للمرصد.

ودعا البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد في عظة الميلاد الى quot;انهاء اعمال العنفquot; في سوريا حيث quot;سال بالفعل الكثير من الدماءquot;.