غزة: قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتس اليوم ان quot;تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة لا مفر منها عاجلا ام آجلاquot; مضيفا ان الجيش الاسرائيلي سيعرف كيف يتصرف بطريقة هجومية صارمة وملائمة ضد جميع التنظيمات في غزة.

واشار غانتس في تصريحات لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;هذه العملية الممكنة هي عملية مخطط لها وستكون سريعة جداquot; مثنيا على quot;قوة الردع الكبيرة التي تم الحصول عليها جراء عملية (الرصاص المصبوب) ضد قطاع غزة قبل ثلاثة اعوامquot;.

وذكر ان quot;وفقا لتقديري فان اسرائيل لن تستطيع مواصلة العيش تحت تهديد متواصل وناشط لحركة حماس في قطاع غزةquot;.

وكان غانتس هدد في شهر نوفمبر الماضي بشن quot;عملية هجومية مدروسة ومنظمة وذات مغزىquot; في حال تواصلت عمليات اطلاق الصواريخ والقذائف من القطاع.

وقال حينها ان quot;الجولات الاخيرة من التصعيد والحاق الاذى بالارواح وبسير الحياة الطبيعية لسكان جنوب اسرائيل تتطلب منا شن عملية عسكرية هجومية وكبيرة في غزة وينبغي المبادرة الى هذه الخطوة وان تكون منظمةquot;.

وشدد على وجوب ان يستعد الجيش جيدا للمعركة المقبلة مشيرا الى انه سيعمل على اختصار المدة الزمنية للحرب بحيث تكون quot;قصيرة ومباشرةquot; مؤكدا ضرورة الاستنفار الدائم من اجل ذلك.

وفي وقت سابق اليوم هدد قائد اللواء العسكري الاسرائيلي الجنوبي المرابط بمحاذاة قطاع غزة الكولونيل تال حرموني حركة حماس بشن حرب اخرى تستهدف هذه المنطقة لتكون مؤلمة اكثر من الحرب السابقة التي نفذت قبل ثلاثة اعوام.

وقال انه اذا quot;تبين لنا ان قيادة حماس تسمح لعناصر مختلفة باطلاق القذائف الصاروخية باتجاه النقب الغربي فقد نتخذ خطوات تكون مؤلمة اكثر من عملية الرصاص المصبوبquot;.

ويؤكد الجانب الإسرائيلي ارتفاع وتيرة عمليات اطلاق الصواريخ والقذائف على جنوبي اسرائيل خلال هذا العام مقارنة بالعامين الماضيين.

الجيش الإسرائيلي: الغارة استهدفت مجموعة مسؤولة عن هجمات مسلحة

وأعلن الجيش الاسرائيلي مسؤوليته عن الغارة التي استهدفت مساء اليوم مركبة من نوع (توك توك) غرب بلدة جباليا شمالي قطاع غزة والتي اسفرت عن استشهاد مواطن واصابة ثلاثة اخرين.

وأبلغ متحدث باسم الجيش للاذاعة الاسرائيلية ان quot;طائرات من سلاح الجو قصفت مجموعة من الارهابيين الضالعين في أنشطة ارهابية في قطاع غزةquot;.

واضاف أن المجموعة المستهدفة في هذه الغارة quot;شاركت في الأنشطة الارهابية الأخيرة في القطاعquot; دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

واشار الناطق الى أن هذه الغارة quot;تأتي في اطار الأنشطة المشتركة بينه وبين جهاز الأمن العام الاسرائيلي (شاباك) في غزةquot;.

وأكد أن الجيش سيواصل quot;التصرف بحزم وبقوة ضد أي طرف يستخدم الارهاب ضد اسرائيلquot; محملا حركة (حماس) المسؤولية عن كافة الهجمات المنطلقة من قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الماضية أن العديد من الصواريخ وقذائف الهاون أطلقت من قطاع غزة نحو بلدات في جنوبي اسرائيل والتي لم يعلن أي تنظيم فلسطيني في غزة مسؤوليته عن اطلاقها.

وفي غزة ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن الشهيد في هذه الغارة هو عبد الله التلباني الذي يبلغ من العمر (22 عاما) وهو من سكان مدينة غزة.