دبي: تدخلت شرطة مكافحة الشغب البحرينية السبت لمنع مواطنين شيعة من التظاهر امام منازلهم، على ما اعلن النائب الشيعي السابق مطر مطر.

واستجاب كثيرون من الشيعة لدعوة حركة 14 شباط/فبراير فتجمعوا امام منازلهم في مختلف مناطق البحرين، على ما اوضح مطر لفرانس برس.

وصرح النائب السابق عن جمعية الوفاق اهم حركة معارضة شيعية ان quot;شرطة مكافحة الشغب اجبرت الكثير من الاشخاص على العودة الى منازلهم واوقفت البعض واصابت عددا منهم بجروحquot;. وقدم مطر استقالته من البرلمان الى جانب زملائه في مطلع العام احتجاجا على قمع التظاهرات في البحرين.

واكد ان شخصا على الاقل اصيب بجروح خطيرة في عمليات الشرطة ضد المتظاهرين.

من جهة اخرى قال مطر ان امين عام الوفاق الشيخ علي سلمان دعا الشيعة الى التوقف عن استخدام قنابل المولوتوف ضد قوات الشرطة كما فعل البعض في تظاهرات الجمعة.

واضاف ان قوى الامن منعته السبت من التوجه الى الامارات العربية المتحدة تنفيذا لقرار منعه من مغادرة اراضي البحرين.

على صعيد آخر، اكد مطر ان علي صالح الصالح عضو لجنة مكلفة تطبيق توصيات لجنة تحقيق حول قمع التظاهرات في مطلع العام قدم استقالته الى الملك حمد بن سلمان آل خليفة.

واعتبر ان هذه الاستقالة مؤشر الى رفض بعض المسؤولين في السلطة السنية تطبيق توصيات لجنة التحقيق.

ورفعت لجنة تحقيق مستقلة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا تحدث خصوصا عن quot;استخدام مفرط وغير مبرر للقوةquot; من جانب السلطات في اثناء قمع التظاهرات التي استمرت شهرا اعتبارا من منتصف اذار/مارس.

وافادت اللجنة ان 35 شخصا هم 30 مدنيا وخمسة عناصر من قوات الامن قتلوا في عمليات القمع في حين تتحدث السلطات عن 24 قتيلا من بينهم اربعة من عناصر الشرطة. واضافت اللجنة ان خمسة مدنيين قضوا جراء التعذيب.

واعلنت السلطات قبولها بما توصلت اليه اللجنة فيما دعت الولايات المتحدة حليفة البحرين الى معاقبة مرتكبي انتهاكات حقوق الانسان.