يسعى الغرب إلى التوصل لاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي

من المتوقع أن تعقد إيران جولة جديدة من المحادثات مع الغرب لبحث الملف النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.


برلين: قال السفير الإيراني لدى ألمانيا علي رضا شيخ عطار، السبت، إن جولة أخرى من المحادثات بين إيران والقوى العالمية، حول برنامج طهران النووي، من المتوقع أن تعقد قريبا.
وأشار إلى إن المحادثات سوف تجري بعد أن يبعث أمين المجلس الإيراني الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي رسالة الى مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، وفقا لما أوردته وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية.

وقال شيخ عطار إن مفاوضات جرت للتحضير لجولة أخرى من المحادثات بين ايران وما يسمى بمجموعة 5 +1، التي تضم ألمانيا والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين .
وأوضح أن اquot;لمحادثات في هذا المجال قيد الدراسة، وتم القيام بمكاتبات، ومن المقرر القيام بمكاتبة أخرى من جانبنا، وبعدها يتم الإعداد للقاءات،quot; مضيفا أن quot;جليلي سيبعث رسالة في المستقبل القريب الى كاترين اشتون، ليتم بعدها تنظيم شكل واطار المحادثات.quot;

وجاءت هذه الخطوة بعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ألقى الضوء على مخاوف جديدة حول quot;الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامج ايران النووي،quot; وفقا لبيان وزارة الخزانة البريطانية في الأسبوع الماضي.
ودخلت إيران في خلاف طويل مع الغرب منذ سنوات بسبب برنامج الجمهورية الاسلامية النووي، إذ تصر طهران على أن برنامجها لأغراض سلمية، ولكن القوى العالمية تقول إنها عازمة على تطوير أسلحة نووية.