اوتاوا: طالبت المعارضة الكندية الاربعاء الحكومة بان تعمد على وجه السرعة الى توقيع معاهدة تبادل مطلوبين مع تونس بغية تسليم شقيق زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي المليونير بلحسن طرابلسي الى بلاده.

وقال النائب الليبرالي ووزير الهجرة السابق دنيس كوديري خلال مؤتمر صحافي شارك فيه عدد من نواب المعارضة وافراد الجالية التونسية في كندا انه quot;يتعين على وزير الخارجية لورانس كانون ان يوقع سريعا معاهدة استرداد مع تونسquot;.

وفي الانتظار طلبت رابطة التضامن التونسية في كندا من الحكومة المسارعة الى تجميد اموال الرئيس التونسي المخلوع وعائلته، مشيرة الى ان من بين هذه الاموال الطائرة الخاصة التي اقلت بلحسن طرابلسي واسرته الى مونتريال الشهر الماضي ومنزلا فخما في المدينة نفسها.

وتحدى نحو 60 متظاهرا من اصل تونسي الصقيع ووقفوا امام البرلمان الفدرالي في اوتاوا يطالبون باقرار هذه المطالب.

وكان وزير الخارجية الكندي لورانس كانون اعلن السبت ان بلحسن طرابلسي طلب الحصول على صفة لاجىء، مكررا تأكيده ان quot;هؤلاء الاشخاص غير مرحب بهم في كنداquot;.

الا ان الوزير اوضح ان quot;كندا لا تزال (...) بلدا فيه قانون وعلينا التقيد بالقانون. هذا الشخص اضافة الى افراد عائلته بامكانهم الاحتكام للقانون الساري واللجوء الى محكمة لعرض قضيتهمquot;.

وكانت السلطات الغت الاقامة الدائمة في كندا لبلحسن طرابلسي وعائلته، وذلك لانتهاكهم الموجبات المترتبة عليهم بحسب اوتاوا.

وطلبت تونس رسميا من اوتاوا اعتقال بلحسن طرابلسي شقيق زوجة بن علي ورجل الاعمال الثري المتهم بانه زعيم جماعة قامت باختلاس اموال عامة في تونس.

واشارت اوتاوا حينها الى انها quot;ستقوم بكل الاجراءات الممكنة واللازمة ليغادر طرابلسي كندا في اسرع وقت ممكنquot;.