ميونيخ: اعلنت دبلوماسية اوروبية الجمعة ان الاتحاد الاوروبي رأى ان الازمة المصرية زادت من اهمية عقد اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط السبت في المانيا، حتى لو ان استئناف عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية ليس متوقعا.

وقالت هذه الدبلوماسية في تصريح صحافي ان quot;احد كبار شركائنا لا يريد اجتماعا للرباعية في هذه المرحلة، معتبرا ان ذلك ليس على الارجح الوقت الملائم لمناقشة عملية السلام فيما تمر المنطقة بأكملها بمرحلة صاخبةquot;. لكنها لم تكشف عن هذا الشريك.

واضافت quot;لكننا نجري تحليلا معاكساquot;. وقالت quot;بسبب هذا الحدث (الازمة في مصر) يتعين على اللجنة الرباعية ان تجتمع وتعطي اشارة قوية الى ان عملية السلام ما زالت حيةquot;.

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية المؤلفة من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، بعد ظهر السبت على هامش المؤتمر السابع والاربعين حول الامن في ميونيخ بجنوب المانيا.

الا ان الدبلوماسية المحت الى ان من الضروري عدم توقع حصول تقدم، فيما تتعثر المفاوضات منذ قرر الفلسطينيون مقاطعتها في ايلول/سبتمبر احتجاجا على استئناف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي المحتلة.