القاهرة: اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاحد ان مصر ترفض quot;الاملاءات الخارجيةquot; وذلك بعد الدعوات المتكررة لدول غربية عدة الى مرحلة انتقالية في هذا البلد الذي يشهد حركة احتجاج شعبي غير مسبوقة تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك.

واوضح حسام زكي المتحدث باسم ابو الغيط ان الوزير quot;تلقى عدة اتصالات من نظرائه في الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية وكندا واستراليا للتعرف على مجريات الاحداث في مصرquot;. واضاف ان وزير الخارجية quot;اكد لمحادثيه ان الشعب المصري باكمله لا يقبل املاءات خارجية مشددا على اهمية توقف المسؤولين الاجانب عن الظهور وكانهم يفرضون على مصر منهجا محدداquot;.

واوضح في هذا الاطار ان quot;ترديد مصطلحات مثل +مرحلة انتقالية فورية+ انما يعكس عدم فهم للوضع والدستور المصريquot;، مطالبا نظراءه الاجانب بquot;التعرف جيدا على الوضع بكل مكوناته قبل اصدار مواقف او تصريحات غير مدروسة بشكل جيدquot;.

واكد ابو الغيط ان quot;الوضع في سبيله لان يتطور الى الافضل خاصة في ضوء وجود قنوات حوار عالية المستوى بين الدولة والقوى السياسية والشعبية المطالبة بالاصلاحات السياسيةquot;.

كما اكد الوزير لنظرائه ان quot;السلطات المصرية تسعى وبحسب الامكانيات المتاحة على الارض الى استعادة الهدوء تدريجيا والسيطرة على اي اعمال عنف قد تحدث ضد اي اجانبquot;، مشددا على ان quot;مصر ملتزمة بحماية مراسلي الاعلام الدولي المتواجدين على الارضquot;. يشار الى ان عشرات من الصحافيين الاجانب تعرضوا لاعمال عنف وترهيب خلال تغطيتهم للاحداث في مصر.