القاهرة: بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط مساء الاثنين مع نظيرته الجنوب إفريقية مايتي نكوانا ماشابان سبل دعم العلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال أبوالغيط في تصريح صحافي إن اللقاء تناول الوضع في إفريقيا والجهود التي تبذلها مصر وجنوب إفريقيا للسيطرة على مشاكل القارة السمراء ومنع أية نزاعات بها .. لافتا إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى الوضع في السودان خاصة الأوضاع بين الشمال والجنوب والحاجة إلى عدم إتاحة الفرصة لأي تدهور بينهما وأن يكون استفتاء حق تقرير المصير لأبناء جنوب السودان المقرر عقده في يناير المقبل سلميا وشفافا.

وأضاف أن اللقاء استعرض الأوضاع في الصومال وكيفية مساعدته على تجاوز مشاكله وموضوع مكافحة الإرهاب والقرصنة سواء في القرن الإفريقي أو في غرب إفريقيا.

وعن وجود منافسة بين البلدين في الحصول على عضوية دائمة بمجلس الأمن الدولي أوضح وزير خارجية مصر أنه لا يوجد مقعد لمجلس الأمن ولا يوجد حاليا أي بحث في هذا الأمر خاصة أن عملية توسيع مجلس الأمن متوقفة وطالما متوقفة فلا توجد منافسات .. مشددا على أن المطلوب اليوم هو التعاون والعمل المشترك بين الدول الإفريقية.

من جهتها قالت وزير خارجية جنوب إفريقيا إن لقاءها الوزير المصري تناول سبل تنسيق التعاون في مجال العلاقات الدولية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية في ظل رئاسة مصر لحركة عدم الانحياز وكيفية تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في السودان وربوع القارة الإفريقية.