قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد اوباما رؤساء افريقيا الذين تولوا السلطة بعد استقلال بلادهم وما زالوا متمسكين بالحكم.

واشنطن: حث باراك اوباما الرئيس الاميركي الشبان الافارقة على ان يكونوا قوى التغيير في القارة وارساء الديمقراطية فيها. واستقبل اوباما في البيت الابيض نحو مائة من الشباب الافارقة بمناسبة مرور نصف قرن على حركة الاستقلال في ستينيات القرن الماضي.

وقال انه يامل ان quot;يتحول بعضكم يوما الى قادة لبلادكمquot;.

واضاف quot;لو فكرتم بالامر، ففي الستينات، عندما كان اجدادكم يقاتلون من اجل الاستقلال، كان القادة الاوائل كلهم يقولون انهم مع الديمقراطية. ولكن ما حصل انكم عندما تكونون في السلطة لبعض الوقت، تقولون لانفسكم: لقد كنت قائدا جيدا ومن اجل مصلحة شعبي، يجب ان ابقىquot;.

وقال باسف quot;هكذا يتم البدء بتغيير القوانين وتخويف وسجن المعارضين. وبمرور بعض الوقت تحول شبان مثلكم، واعدون ويتطلعون في المستقبل، الى ما كانوا يحاربونهquot;.

وقال اوباما انه ينبغي الخضوع لارادة الناخبين، مدافعا عن نظام الولايتين الرئاسيتين كحد اقصى في الولايات المتحدة والذي يعني كما قال ان quot;المؤسسات اهم من الافرادquot;.

واضاف quot;هذا لا يعني اننا لا نخطىء، فنحن لدينا مشكلات (..) بلدانكم ينبغي ان تثق ايضا بالعملية الديمقراطيةquot; وان quot;الحكم الرشيد جوهر التنميةquot;.

بدورها قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في كلمة وجهتها الى الشبان الافارقة قبل ان يلتقوا اوباما، ان على القادة الافارقة الجدد ان quot;يعطوا مزيدا من السلطة للمواطنين، من اجل مصلحة الجميعquot;. ويستمر منتدى الشباب الافارقة ثلاثة ايام بمشاركة 115 شابا من اربعين بلدا من جنوب الصحراء.