Opponents of the proposed U.S. health care bill are pictured ...

واشنطن، آيوا سيتي: تحدى الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الجمهوريين ان يقوموا بحملة لالغاء قانون اصلاح نظام الضمان الصحي الذي صادق عليه مؤخرا وذلك قبل سبعة اشهر حاسمة من الانتخابات التشريعية الجزئية في منتصف ولايته.

وبعد تعداد فوائد الاصلاح الذي يهدف الى توفير تغطية صحية لنحو 32 مليون اميركي اضافي، قال اوباما quot;انه اصلاح ما زال يثير غيظ البعض في واشنطنquot; في اشارة الى نواب جمهوريين يعارضونه جملة وتفصيلا.

وتابع الرئيس الاميركي امام الاف الاشخاص المجتمعين في قاعة كبيرة في جامعة آيوا (وسط) quot;الان وقد تمت المصادقة عليه، فقد توعدوا بالغائهquot;. واضاف quot;انهم حقا سيخوضون حملة لالغائه بحلول تشرين الثاني/نوفمبرquot; موعد تجديد كامل اعضاء مجلس النواب وثلث مجلس الشيوخ.

واضاف اوباما quot;فانني اقول هيا افعلوا (...) اذا ارادوا خوض المعركة، فسنخوض المعركة. لانني لا اظن ان يقبل الاميركيون ان تستعيد شركات التامين السيطرة على الوضع. لقد كانت الحال كذلك لكننا لن نعود الى الوراء. ان هذا البلد مستعد للمضي قدماquot;. وسخر من العبارات الشديدة التي استعملها معارضوه.

وقال الرئيس quot;عندما كنا نفتح التلفزيون كنا نرى الاشخاص انفسهم يقولون ان القيامة ستقوم اذا تمت المصادقة على المشروع ولا ابالغ. ان بعض قياديي الجمهوريين كانوا يصفون المشروع بانها نهاية لهذا العالم الحر كما نعرفهquot;.

وتابع مثيرا ضحك الحضور quot;فبعد اقرار القانون نظرت من حولي لارى ان كانت الشهب قد سقطت والارض قد انشقتquot;، واضاف quot;في الواقع كان يوما جميلاquot; وquot;كانت العصافير تغرد والناس تمشي في شوارع واشنطن، وما زال الاطباء يعتنون بالناسquot;.

وخلص الى القول انه quot;سيتعين على كل من يكرهون الخير للبشر، ومن يقولون دائما لا، ان يدركوا حقيقة هذا الاصلاحquot;.

مجلس الشيوخ الاميركي يقرّ ملحقا للقانون الصحي
وافق مجلس الشيوخ الاميركي الخميس على ملحق لقانون اصلاح التامين الصحي الذي وقعه الرئيس باراك اوباما، يتضمن مجموعة quot;تصحيحاتquot; للقانون الذي صدر الثلاثاء، على ان يحال مجددا على مجلس النواب لتصويت اخير عليه.

ووافق اعضاء مجلس الشيوخ على الملحق باكثرية 56 صوتا مقابل اعتراض 43. وصوت ثلاثة اعضاء ديموقراطيين ضد النص وتغيب عضو جمهوري واحد.

وكان مجلس النواب وافق على مشروع قانون اصلاح التامين الصحي مساء الاحد الفائت ثم احاله على اوباما الذي وقعه الثلاثاء. واقر النواب نص المشروع كما كان اقره مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر.

لكنهم اضافوا اليه quot;تصحيحاتquot; لجعل النص اكثر تلبية لطموحاتهم. وهذه التصحيحات هي التي اقرها مجلس الشيوخ بدوره الخميس.

ولكن على مجلس الشيوخ ان يعيد هذه التعديلات الى مجلس النواب بسبب مخالفات اجرائية اثارها الجمهوريون.

واعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الغالبية الديموقراطية ستيني هوير الخميس ان مجلس النواب سيقر النص المعدل اليوم.

وبعد ان يقر مجلس النواب تلك التعديلات، سيكون ممكنا ارسال النص مجددا الى اوباما ليصادق عليه.

بيلوسي تشجب تهديد النواب الذين صادقوا على اصلاح النظام الصحي
في غضون ذلك، اعتبرت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الخميس quot;غير مقبولةquot; التهديدات واعمال العنف التي استهدفت نوابا صوتوا مساء الاحد على اصلاح نظام الضمان الصحي.

وقالت بيلوسي في مؤتمر صحافي الخميس quot;يجب علينا ان نقول بوضوح ان هذه التعابير واعمال التخريب والتهديدات لا مكان لها في الحوار المدني في بلادناquot;.

واوضحت ان quot;كل الذين مارسوا حرية التعبير لا ينبغي وضعهم في خانة من استخدموا عبارات غير مقبولة واعمال تخريبquot;.

وتحقق الشرطة الفدرالية اف.بي.اي وشرطة الكونغرس في اعمال تخريب وتهديدات تعرض لها عدد من النواب.

وتلقى النائب بارت ستوباك الديمقراطي المناهض للاجهاض الذي وقع اتفاقا مع الادارة مساء الاحد في اخر لحظة، رسالة بالفاكس علي رسم حبل مشنقة وكتابة: quot;كل قتلة الرضع (...) يموتون بيد البشر او يد الربquot;.

كذلك ذكرت نائبة ولاية نيويورك (شمال شرق) لويز سلاوتر المسؤولة عن اجراءات التصويت مساء الاحد، حوادث شابت دائرتها حيث القي حجر في مكتبها في شلالات نياغارا.

وردا على سؤال حول تصرف بعض النواب الجمهوريين الذين صفقوا للمشوشين مساء الاحد خلال النقاش حول الاصلاح في مجلس النواب قالت بيلوسي quot;اظن انه (..) ليس من اللائق ان ينهض اعضاء ويصفقوا عندما يتم التعبير عن مثل تلك المشاعرquot;.

واضافت بيلوسي ان اعمال العنف quot;لن تثنيquot; النواب عن الاستمرار في الترويج لقانون الاصلاح المصادق عليه الاحد في دوائرهمquot;، تلك الوثيقة التي من شانها ان توفر تغطية صحية متواضعة لنحو 32 مليون اميركي محرومون منها.