واشنطن: أقر مجلس النواب الاميركي الاحد مشروع قانون لاصلاح نظام التأمين الصحي مما شكل انتصارا تشريعيا كبيرا للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي سيعلن نص القانون على الفور. وتبنى النواب المشروع بالنسخة التي اقرها مجلس الشيوخ في 24 كانون الاول/ديسمبر بغالبية 219 صوتا مقابل 212 اي اكثر بثلاثة اصوات من غالبية ال216 الضرورية.

وصفق النواب الديموقراطيون بحرارة عند تسجيل الصوت ال216. وبات بالامكان ارسال نص القانون الى البيت الابيض حيث سيعلنه اوباما الذي سيلقي كلمة امام التلفزيون بعيد التصويت. كما سيصوت النواب على سلسلة من quot;البنود التصحيحيةquot; التي طالبوا بادخالها على مشروع قانون مجلس الشيوخ ليحقق شروطهم. وهذا النص، سيحال اذا تم اقراره، على مجلس الشيوخ الذي يفترض ان يوافق عليه الاسبوع المقبل.

وسيسمح مشروع القانون هذا بتوفير الضمان الصحي ل32 مليون اميركي لا يتمتعون به. والهدف منه توفير تغطية صحية ل95% من الاميركيين دون ال65 من العمر، اما الاكبر سنا فيشملهم نظام quot;ميديكيرquot; العام.

ويرغم هذا الاصلاح الافراد على الحصول على تأمين خاص لئلا يدفعوا غرامة سنوية. كما يؤمن مساعدات للاسر ذات الدخل المتواضع الا انه لا يقيم صندوقا حكوميا للتأمين الصحي. وفي المقابل، لن يكون بامكان شركات التأمين رفض تغطية اي شخص مريض. وتبلغ كلفة هذا الاصلاح 940 مليار دولار على عشر سنوات لكن من شانه ايضا خفض العجز الاميركي مقدار 138 مليار دولار خلال الفترة نفسها وفقا لارقام مكتب الميزانية التابع للكونغرس.