واشنطن: طلب الرئيس الاميركي باراك أوباما مساء الاربعاء تصويتا نهائيا quot;في الاسابيع القليلة المقبلةquot; على مشروع اصلاح التأمين الصحي في الكونغرس ولو quot;بالاغلبية البسيطة ان اقتضى الامرquot; مع تجاوز اعتراض الجمهوريين.

وقال في خطاب في البيت الابيض quot;اعتقد انه من حق الاميركيين على الكونغرس ان يجري تصويتا نهائيا حول اصلاح نظام التأمين على المرض. لقد ناقشنا هذا المشروع ليس فقط العام الماضي بل منذ عقودquot;. واضاف أوباما الذي كان محاطا رمزيا بعاملين في المجال الطبي quot;لقد صوت مجلس النواب على الاصلاح بالاغلبية. وصوت مجلس الشيوخ عليه بالاغلبية الموصوفة من 60 صوتاquot; على مئة.

بيد ان هذا المشروع شهد انتكاسة فجئية بعد فوز جمهوري في انتخابات جزئية في 19 كانون الثاني/يناير ما قلص عدد النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الى 59 نائبا في الوقت الذي لم تنته فيه عملية تنسيق نصي المشروع.

وبحسب أوباما فان مشروع الاصلاح هذا quot;يستحق التصويت النهائي ذاته الذي تم بالنسبة الى اصلاح التأمين العام على المرض وبرنامج التأمين على المرض للاطفال والتغطية الصحية للعاطلين عن العمل وقراري خفض الضرائب لعهد (الرئيس السابق جورج) بوش والتي تبناها جميعها الكونغرس باغلبية بسيطة فقطquot;.

واشار الرئيس الاميركي بذلك الى تكتيك quot;المصالحةquot; المثير للجدل الذي يتيح تبني اصلاح مع الاستغناء عن تصويت الجمهوريين في مجلس الشيوخ. وهدد الديمقراطيون باستخدام مثل هذا السلاح التشريعي في حال اصرت المعارضة على تعطيل مشروع أوباما.

واضاف أوباما quot;لقد طلبت من قادة مجلسي الكنغرس الانتهاء من عملهم وبرمجة التصويت في الاسابيع القليلة المقبلةquot;. واشارت مصادر في الكونغرس الى بداية العطلة البرلمانية لعيد الفصح في 26 آذار/مارس باعتباره موعدا مفضلا لدى المسؤولين الديمقراطيين.